صحيفة تابعة للنظام تطالب السوريين بتغيير أنماط الاستهلاك القديمة - It's Over 9000!

صحيفة تابعة للنظام تطالب السوريين بتغيير أنماط الاستهلاك القديمة

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

دعت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام إلى اﻻستغناء عن أنماط اﻻستهلاك التي كانت معتادة لدى السوريين، أو حتى تبديلها بما يتماشى مع الوضع الحالي، هذه الدعوات أثارت موجة من السخرية. وقالت الصحيفة إن العديد من المواطنين مازالوا يتمسكون بالعادات الاستهلاكية القديمة/ مثل "الوجبات السريعة والمشروبات بمختلف أنواعها، والتجميل أو التبرج، والتسوق الزائد، والاعتماد الزائد على المنتجات المستوردة"، رغم تغير الأوضاع المعيشية والاقتصادية والاجتماعية.

ونقلت عن الخبير الاجتماعي رائد عز الدين، أن تمسك الناس بالأنماط اﻻستهلاكية القديمة، يعود لرغبة المواطن في الحفاظ على بعض ما تبقى من اللذة في حياته في ظل الظروف والاقتصادية الخانقة، وخاصة محدودي الدخل، حيث يعتقد البعض منهم أن هذه الأنماط الاستهلاكية توفر لهم متعة قصيرة الأجل وتشعرهم بالراحة، وبالرغم من إدراكهم أن تلك اللذة زائفة، إلّا أنهم لا يستطيعون التخلي عنها.

ودعا عزالدين إلى التفكير في العواقب السلبية للأنماط الاستهلاكية على المدى الطويل، فالاعتماد المفرط على المنتجات المستوردة يمكن أن يؤدي إلى تدهور الاقتصاد المحلي، وفقدان فرص العمل المحلية، ويجب ألا ننسى أن تجميل الوجبات والاعتماد على الأطعمة غير الصحية، يمكن أن يسبب مشكلات صحية خطرة في المستقبل، حسب رأيه.

كما دعا عزالدين إلى استخدام البدائل التي يمكن أن تحل محل الأغذية المستوردة، سواء أكانت طبيعية أم محلية الصنع. وزعم عز الدين أنه لا يدعو لإلغاء المشروبات، وإنما التخفيف منها ومن فواتيرها، كما تطرق إلى موضوع التجميل، والمطاعم والحلويات، واستطرد في الحديث عن استنزاف الجيوب.

هذه التبريرات أثارت سخرية واسعة، واعتبر البعض أن التقرير يرمي إلى اتهام المواطن السوري بأنه غير قادر على "إدارة أجره الشهري" الذي وصفوه بـ"الدراهم البخسة القليلة، وأن التقرير ذريعة للتغطية على عجز حكومة النظام في توفير أو إعادة الوضع إلى سابق عهده ".

للمزيد اقرأ:

صحيفة موالية: 9.5 مليون وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية في نهاية أيلول 2023

واقرأ أيضا:

حكومة النظام ومؤشرات تصفير الدعم نهائيا

واقرأ أيضا:

في ذكرى وفاة حافظ اﻷسد.. محلل اقتصادي يصف الدعم في سوريا بكفارة عن الفساد


مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا