الداخلية التركية تكشف عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية - It's Over 9000!

الداخلية التركية تكشف عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية


بلدي نيوز

كشفت وزارة الداخلية التركية، أمس الأربعاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني، عن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية.

جاء ذلك على لسان وزير الداخلية، علي يرلي كايا، في خطاب أمام البرلمان التركي، وذلك في إطار حديثه عن مشاركة قسم كبير من السوريين في الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها في آذار/مارس المقبل.

وقال "كايا": "إن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية الاستثنائية، وصل إلى 237 ألفاً و995 شخصاً، وذلك من أصل 3 ملايين و254 ألفاً و904 سوريين يقيمون في البلاد وفق بند الحماية المؤقتة".

ولفت الوزير إلى أن من بين هؤلاء المجنسين 156 ألفاً و987 شخصاً ممن أتم سنّ الـ18 عاماً وما هو ما يؤهلهم للمشاركة في الانتخابات البلدية المقبلة.

ورداً على الأسئلة والانتقادات حول الخدمات الصحية المقدّمة للسوريين، قال الوزير "يتم تسجيل معلومات هوية السوريين في بلادنا، ومن أجل الحصول على الخدمات في تركيا يجب الحصول على وثيقة هوية حماية مؤقتة، أما الأجانب غير هؤلاء لا يمكنهم الاستفادة من أي خدمات عامة، بما في ذلك الخدمات الصحية".

ويتوزع اللاجئون السوريون على مختلف الولايات، وتأتي ولايات "إسطنبول وغازي عنتاب وأورفة وهاتاي" كأكثر الولايات التي يقيمون فيها. وشهدت الأشهر الأخيرة عمليات ترحيل واسعة بذريعة الإقامة غير الشرعية، وعلى وجه التحديد من مدينة إسطنبول أسفرت عن إعادة قرابة 350 ألف لاجئ سوري وفق أخر إحصائية لإدارة الهجري التركية.

مقالات ذات صلة

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا