تضاعف تكاليف سلة الغذاء في سوريا أكثر من 100 بالمئة مقارنة بالعام الماضي وخبير اقتصادي يعلق - It's Over 9000!

تضاعف تكاليف سلة الغذاء في سوريا أكثر من 100 بالمئة مقارنة بالعام الماضي وخبير اقتصادي يعلق

بلدي نيوز - (فراس عزالدين) 

زعم اﻷستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، والخبير اﻻقتصادي الموالي عابد فضلية، أن العالم يمر بأزمة ركود تضخمي تشبه أزمة الكساد الكبير عام 1929، في تبريره لارتفاع اﻷسعار بمناطق سيطرة النظام.

وقال "فضلية" إن سوريا ودول الإقليم وجميع دول العالم تتجه إلى مزيد من القلة والضيق الاقتصادي والمعيشي، فالعالم اليوم يمر بأزمة ركود (تضخمي) ستتحول إلى كساد.

وبحسب "فضلية" فإن الأوضاع الاقتصادية تتجه إلى أقسى مستوى من الأزمات كما كانت أزمة عام 1929 التي عانت منها كافة دول العالم والتي أدت إلى نشوب الحرب العالمية الثانية ولم تنته آثارها إلا مع نهاية هذه الحرب.

وقال "فضلية"، إنه وبحسب "ما نشهده وندفعه في السوق، فقد ارتفع سعر السلة الغذائية في سوريا أكثر من مئة بالمئة منذ بداية هذا العام".

وتأتي تصريحات "فضلية" السابقة، في معرض رده على التقرير اﻷممي الصادر مؤخرا، عن برنامج الأغذية العالمي؛ حيث اعتبر أن تقرير الأغذية العالمي يستمد أرقامه من "أزلامه" المتابعين للسوق، لذا فإن مصداقية أرقامه تقترب من 70 إلى 80  بالمئة من الحقيقة.

وأضاف أنه "بغض النظر عن التقارير الأممية أو المحلية، فإننا كأشخاص يجولون ويدفعون في السوق، نؤكد بأن الأسعار قد ارتفعت لأسباب موضوعية، ورفعت عشوائياً بصورة فوضوية بسبب الطمع من جهة وبسبب الحيطة والحذر من جهة أخرى"، حسب تصريحه لـ"موقع غلوبال" الموالي.

وكشف تقرير أممي صادر عن برنامج الأغذية العالمي عن ارتفاع سلة الغذاء المرجعية في سوريا بنسبة تزيد على 100% منذ مطلع العام الحالي 2023، وثلاثة أضعاف مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب التقرير، فإن تكلفة السلة الغذائية ارتفعت في أيلول الماضي إلى 938 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل 67 دولارا.

كما تحدث التقرير الأممي، أن سعر سلة الحد الأدنى للإنفاق، وهو مقياس لحساب التكلفة الأدنى لمعيشة أسرة مكونة من خمسة أفراد شهريا، ارتفع للمرة الـ14 على التوالي، ليصل إلى نحو 2.2 مليون ليرة سورية في أيلول الماضي.

يشار إلى أن تخفيض دعم الوقود في الأشهر الأخيرة، إضافة إلى انخفاض قيمة الليرة السورية، أدّى إلى مزيد من الضغوط التضخمية على تكلفة السلة الغذائية، فقد تضاعفت تكاليف المعيشة تقريباً في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وارتفعت أربعة أضعاف خلال عامين، باعتراف التقارير اﻹعلامية الموالية.

للمزيد اقرأ:

صحيفة موالية: 9.5 مليون وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية في نهاية أيلول 2023

واقرأ أيضا:

حكومة النظام ومؤشرات تصفير الدعم نهائيا

واقرأ أيضا:

في ذكرى وفاة حافظ اﻷسد.. محلل اقتصادي يصف الدعم في سوريا بكفارة عن الفساد


مقالات ذات صلة

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

معلومات صادمة عن قصف السفارة الإيرانية بدمشق

النظام يستورد 2000 باص كهربائي لمواجهة أزمة النقل

خارجية النظام تعلق على الاستهداف الإسرائيلي جنوب سوريا