تقرير: إيران زودت النظام وميليشياتها بسوريا بمنظومة دفاع جوي - It's Over 9000!

تقرير: إيران زودت النظام وميليشياتها بسوريا بمنظومة دفاع جوي

بلدي نيوز

كشف تقرير لمعهد واشطن، أن إيران زودت النظام السوري وميليشيا "حزب الله" اللبناني وأذرعها الأخرى بمنظومة دفاع جوي من نوع "خرداد – 15".

وقال إن التقارير الواردة من محافظة دير الزور، تشير إلى أن الميليشيات ربما تتدرب بشكلٍ نشط على استخدام المنظومة الإيرانية للدفاع الجوي "خرداد – 15″ ذات الصواريخ المتوسطة إلى طويلة المدى، والتي تشبه النظام العسكري الأميركي "باتريوت".

و أفادت بعض التقارير أن النظام السوري وإيران توصلا إلى اتفاق في يوليو 2020 لتزويد نظام الأسد بأنظمة الدفاع الجوي الإيرانية، بما في ذلك "خرداد – 15″، والتي وفقاً لبعض التقارير قادرة على الاشتباك مع ما يصل إلى ستة أهداف بحجم الطائرات الحربية في وقت واحد من مدى 120 كيلومتراً، ومن المفترض أيضا أن هذه الصفقة كانت تهدف إلى أن تعود بالفائدة على "حزب الله" الوكيل لطهران والمعروف بضلوعه النشط منذ وقت طويل في تهريب الأسلحة المتطورة سراً عبر سوريا إلى لبنان.

ونقل عن فرزين نديمي، وهو زميل في معهد واشنطن، ومتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية لمنطقة الخليج في تحليل نشره المعهد، إن احتمال إدخال منظومة متطورة مثل “"خرداد – 15" إلى جنوب لبنان أو جنوب غرب سوريا، أمر مثير للقلق بصورةٍ خاصة في ظل السياق الحالي للحرب بين إسرائيل وحركة حماس، وتوسع رقعة الاشتباكات الحدودية بين إسرائيل و"حزب الله" ومحاولات الجيش الأميركي ردع الضربات المتزايدة من جانب الميليشيات السورية والعراقية.

ويضيف نديمي أن وجود منظومة "خرداد – 15" سيعزز جهود وكلاء إيران لمواجهة العمليات الجوية الإسرائيلية بشكلٍ ملحوظ على طول المناطق الحدودية، أو في عمق لبنان وسوريا، خاصة إذا تم إقرانها بنظام دفاع نقطي مثل "بانتسير"، والذي تفيد بعض التقارير أن مجموعة فاغنر الروسية نخطط لتسليمه إلى "حزب الله".

وكثفت إسرائيل في الأشهر الماضية من استهدافها للقواعد العسكرية والمطارات بهدف تعطيل استخدام إيران المتزايد لخطوط الإمداد الجوية، لإيصال الأسلحة الإيرانية في سوريا وإلى "حزب الله" في لبنان.

مقالات ذات صلة

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس