"أورينت" تعلن إيقاف عملها رسميا - It's Over 9000!

"أورينت" تعلن إيقاف عملها رسميا


بلدي نيوز

أعلنت قناة "أورينت" اليوم الثلاثاء 21 تشرين الثاني، إيقاف عملها  بشكل رسمي، وذلك في بيان صدر عن المدير التنفيذي العام ورئيس التحرير علاء فرحات.

وقالت  في  البيان الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إن القرار جاء "بعد محاولات عديدة وجهود كبيرة طيلة الأشهر الماضية لتجاوز الضغوط القاسية التي تمر بها، واستنزاف كافة الخيارات اللائقة للمضي في عملها".  

وأضافت إنها "تواجه ظرفا مختلفاً يضيق المقام بذكره،  لم يعد يتعلق بمقارعة الإعلام بالإعلام، بل بات يتعلق باستحالة استمرارها جملة وتفصيلاً، ما دفعها لإغلاق منصاتها والاعتذار من صحفييها الذين خاضوا معها سنوات من العمل الدؤوب ودفعوا أثماناً باهظة من حريتهم وحياتهم واستقرارهم، لتكون (أورينت) فريدة تلامس أوجاع السوريين في كل بقعة كانوا فيها، دون أن تفرّق بينهم على أي أساس رغم اختلاف الآراء حولها".

وتابعت في البيان، "أورينت لا تدعي المثالية، لكنها تؤمن بالمناصرة دونما قيد" وتثمن "جهود عامليها وتفهمهم، وتمتن لمشاعر السوريين العميقةالذين رأوا فيها صدى مسموعاً لأوجاعهم، وصرخة ناقدة تحاسب دونما خوف وتجربة استثنائية في الإعلام السوري حرمت المجرمين من التستر على الانتهاكات، والقتل وإخفاء جرائمهم، منحازة للحقيقة والإنسان والحرية".

وتعتبر "أورينت" من أبرز المنابر الإعلامية ضد النظام السوري التي غطت أحداث الثورة السورية وقصص السوريين في بلاد اللجوء، وكانت انتقلت من دبي  إلى اسطنبول في 2020، بعدما أوقفت بث التلفزيوني الفضائي. 

وواصلت القناة إنتاج برامجها من اسطنبول وبثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها، "تفاصيل" و"هنا سوريا"،  ونشطت القناة في نشر القصص القصيرة عبر منصات على مواقع التواصل مثل "تيلي أورينت"، وتابعت العمل في موقعها الإلكتروني.

وغطت القناة، أحداث الثورة السورية منذ انطلاقها ضد النظام السوري،  وخسرت مراسلين على الأرض خلال التغطيات الميدانية، وآخرون ما زالوا في عداد المفقودين، وأبرزهم عبيدة بطل ورفيقه المصور عبود عتيق.

مقالات ذات صلة

إغلاق قناة "أورينت" والإعلان الرسمي نهاية العام 2023