لماذا تراجع محصول الزيتون في ريف حلب هذا الموسم ؟ - It's Over 9000!

لماذا تراجع محصول الزيتون في ريف حلب هذا الموسم ؟

بلدي نيوز 

انخفض إنتاج زيت الزيتون بشكل كبير هذا العام في مناطق شمال غربي سوريا، فالموسم الماضي كان كل كيس زيتون ينتج بين 20 و24 كيلوغرامًا من الزيت. بينما انخفض هذا الموسم  إلى حوالي 16 كيلوغرامًا من الزيت لكل كيس من الزيتون، ويرجع المزارعون ذلك إلى عدم اكتمال نضوج الثمار، بسبب قطف الزيتون مبكرًا خشية السرقة،
كما يحتاج جني وحصاد الزيتون إلى أيدٍ عاملة، حيث تبلغ أجرة عامل الحصاد 80 ليرة تركية في اليوم الواحد، أو بحسب عدد الساعات، وتبلغ أجرة الساعة الواحدة عشر ليرات تركية للعامل.
ويواجه مزارعو ريف حلب كذلك  مشكلة في تصدير زيت الزيتون إلى الخارج، عبر المعابر الحدودية مع تركيا، وغالبًا ما يكون بيع المحصول محليًا أو من خلال وسطاء وتجار يصدّرونه إلى الخارج. إضافة إلى أجور المعصرة، والتي تبلغ نسبة 7 أو 8% من كمية الزيت المعصور (قرابة العشر)، كما يتم استخراج مادة “البيرين”، وهو نوع من أنواع المحروقات، لمصلحة المعصرة.

وتضاف حوادث سرقة المحصول إلى مشكلات سابقة، إذ كانت فصائل عسكرية تابعة لـ”الجيش الوطني السوري” تفرض إتاوات تتفاوت من منطقة لأخرى، وتقاسم المزارعين أرزاقهم، وتصادر أملاك بعضهم منذ أربع سنوات، ورغم وجود مؤسسات ولجان محاسبة، فإن المخاوف تطغى وسط حالة من “الفلتان الأمني” في المنطقة. وكانت تتفاوت الإتاوات المفروضة على الأراضي باختلاف المنطقة والفصيل المسيطر عليها، ووصل بعضها إلى فرض إتاوات على كل مرحلة من مراحل جني المحصول، وصولًا إلى مرحلة العصر، وبعضها يفرض على الشجرة الواحدة.

.


مقالات ذات صلة