المراقبون على موعد مع حدث فلكي نادر - It's Over 9000!

المراقبون على موعد مع حدث فلكي نادر

كشفت صحيفة “إندبندنت”، أنه من المتوقع أن تشهد السماء اليوم الإثنين، حدثاً فلكياً نادر في جزء من جنوب أوروبا وعبر المحيط الأطلسي إلى جزر البهاما وجنوب فلوريدا وجزء من المكسيك حيث سيصبح “منكب الجوزاء” Betelgeuse  أكثر خفوتاً ويختفي تقريباً لمدة تتراوح بين 7 إلى 12 ثانية عندما يمر كويكب ليونا أمامه . وفي حين أن الكويكب سيحجب بعضاً من لمعان الضوء الصادر عن النجم، فمن المتوقع أن يمنح الضوء المتبقي فرصة للمراصد الأرضية لالتقاطه.

والجدير ذكره أن “منكب الجوزاء”، النجم العاشر والذي يعتبر من ألمع النجوم في السماء، كان قد لفت الانتباه في السنوات الأخيرة بسبب سطوعه المتقلب، ما أثار مخاوف من أنه قد يكون على شفا الانفجار. فيما، كشفت الملاحظات اللاحقة أن النجم أبعد بكثير عن هذه النهاية، حيث ما يزال العلماء يحاولون تقدير الحجم الفعلي والميزات الأخرى لنجم منكب الجوزاء.

وبهذا الشأن، يقول الباحثون: إن مرور كويكب أمام نجم بهذا الحجم أمر نادر جداً ولا يمكن رؤيته من الأرض إلا كل بضعة عقود.

والاستعدادات جارية في أجزاء من أوروبا، بما في ذلك إيطاليا وإسبانيا لمراقبة هذا الحدث النجمي، فيما يقول العلماء: إن هذا الحدث النادر سيكون فرصة لاكتساب معرفة جديدة حول الكويكب و”منكب الجوزاء”، مثل حجمه وكيفية تحرك الغاز المشحون حول النجم المحتضر.
ويأمل علماء الفلك إذا كان الطقس مناسباً في هذا اليوم، أن يتمكنوا من تصوير سطح النجم وفهم ما إذا كان يطلق الرياح في بيئته النجمية وكيف يحدث ذلك. وستساعد الملاحظات أيضاً في تحديد حجم وشكل الكويكب وفهم خلايا الحمل الحراري الكبيرة بشكل غريب في منكب الجوزاء والتي تتسبب في سطوع النجم وتغميقه لعدة أشهر في المرة الواحدة. وقد تساعد مثل هذه الدراسات في الكشف عن كيفية انتهاء المواد المنطلقة من هذه النجوم العملاقة إلى تشكيل كواكب جديدة. وبما أن منكب الجوزاء هو بالفعل أحد ألمع النجوم في السماء، فإن المراقبين يحتاجون فقط إلى معدات متواضعة لمراقبة مرور الكويكب، بحسب الخبراء.

مقالات ذات صلة

بقوة 30 قنبلة نووية.. كويكب يهدد الأرض