الأتراك يسدون الفجوة في نقص العمالة من خلال الاستعانة باللاجئين السوريين - It's Over 9000!

الأتراك يسدون الفجوة في نقص العمالة من خلال الاستعانة باللاجئين السوريين

نقل موقع torbaliguncel التركي عن رئيس غرفة زراعة بلدية “توربالي” بولاية إزمير غربي تركيا يلماز جيرجين، قوله إن نسبة اللاجئين السوريين العاملين في الأراضي الزراعية وصلت إلى 95 بالمئة في المنطقة، مؤكداً أن “الوضع لا يختلف في جميع أنحاء تركيا”.

كما ذكر رجل الأعمال الزراعي في بلدية “توربالي” عيسى بيليك أن العمل الزراعي مستمر منذ فترة “تحت إشراف السوريين”، وأنهم أصبحوا بمثابة “العمود الفقري للأنشطة الزراعية في توربالي”. و أكد بيليك أنه “لولا السوريون لما تمكنا من جمع المحصول من الحقل ما يُعرّضه للتعفن، فإذا تعفن المحصول سيجوع المُنتج والمواطن”، مضيفاً: “إنه أمر محزن للغاية”.

ويتناقص عدد العمال في الزراعة يوماً بعد يوم، فيما “تجري محاولة سد الفجوة مع اللاجئين السوريين في تركيا” وفقاً للموقع . وزاد الحضور السوري في العمل الزراعي “عندما لم يتم العثور على عمال محليين يعملون بالحد الأدنى للأجور اليومية”، ويرتبط الحد الأدنى للأجر اليومي للعمال الزراعيين بالحد الأدنى للأجور، وبما أن العمال المحليين لا يفضلون هذا الأجر يلجأون إلى مجالات عمل مختلفة، فإن اللاجئين السوريين مضطرون إلى القبول بها. ولا يقتصر ذلك على الزراعة، فقد كان للسوريين حضور بارز ولا يزال؛ في مجالات الصناعة والعقارات، وإنشاء الشركات والاستيراد والتصريح, وغير ذلك.


مقالات ذات صلة

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

وفاة رائد الفضاء السوري محمد الفارس في غازي عينتاب جنوب تركيا

الرسوم والشروط.. لجنة الحج تصدر التعليمات الجديدة لهذا العام

تداعيات مقتل باسكال سليمان منسق حزب "القوات اللبنانية" في منطقة جبيل على اللاجئين السوريين

"لجنة الحج العليا" تعلن استلامها الملف عن شمالي سوريا وتركيا

وزير الداخلية النمساوي" يمكن للنمسا ترحيل الاجئين السوريين إلى بلدهم خلال الفترة القادمة"