صحيفة مقربة من النظام تنفي زيارة محمد بن سلمان لدمشق - It's Over 9000!

صحيفة مقربة من النظام تنفي زيارة محمد بن سلمان لدمشق

بلدي نيوز 

نفت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، اليوم الثلاثاء، وجود خطط رسمية لإجراء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان زيارة إلى العاصمة دمشق.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بـ"المطلع"، أنه "لا يوجد أي شيء رسمي حول زيارة محتملة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى سوريا".

وكانت صحيفة "رأي اليوم" التي يديرها الصحفي الفلسطيني المؤيد للنظام السوري، عبد الباري عطوان، قالت نقلاً عن مصادر خاصة إن ولي العهد السعودي يعتزم إجراء زيارة قريباً إلى دمشق، وعقد قمة مع رئيس النظام بشار الأسد.

وأشارت إلى أن موعد الزيارة يرتبط بنهاية الحرب الإسرائيلية على غزة، أو بعد سريان الهدنة بين حماس وتل أبيب.

واعتبرت أن الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي إلى دمشق ستشكل نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بين الجانبين، وسيكون لها انعكاسها على مسار استعادة النظام علاقتها العربية، ومحاولاتها إنعاش الاقتصاد السوري المتدهور.

منذ بداية الثورة السورية، في آذار 2011، اتخذت السعودية موقفاً قوياً إزاء النظام السوري وقطعت العلاقات معه، مؤكّدةً في أكثر من مناسبة على ضرورة رحيل بشار الأسد من السلطة، كما دعمت تيارات من المعارضة السورية.

لكن الخطاب السعودي العلني شهد، منذ مطلع العام 2023، تبدّلات، برزت خصوصاً مع وقوع الزلزال في سوريا وتركيا، في السادس من شهر شباط، إذ بادرت السعودية لأوّل مرة إلى إرسال مساعدات إلى مناطق سيطرة النظام السوري عبر طائرات حطت في مطاري حلب ودمشق.

وفي 19 أيار 2023، شارك بشار الأسد في اجتماع للقمة العربية عقد في مدينة جدة السعودية، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011، وأجرى ابن سلمان والأسد محادثات ثنائية على هامش القمة.

وفي 6 من كانون الأول 2023، عيّن رئيس النظام السوري بشار الأسد، أيمن سوسان سفيراً للنظام لدى السعودية بعد أشهر من تطبيع العلاقات رسمياً بين الطرفين.

وكانت السعودية والنظام السوري قررا، في 9 من أيار 2023، استئناف عمل بعثاتهما الدبلوماسية بعد مضي أكثر من عقد على إغلاق السفارات في البلدين إثر اندلاع الثورة السورية.

مقالات ذات صلة

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة