بعد نزوح طويل.. جهود كبيرة لتوفير مياه الشرب بحماة - It's Over 9000!

بعد نزوح طويل.. جهود كبيرة لتوفير مياه الشرب بحماة

بلدي نيوز-(مصعب الأشقر)
تمكن المجلس المحلي في بلدة قليدين بريف حماة من إعادة تشغيل بئر مياه الشرب، بعد عودة قسم من أهالي القرية إثر موجة نزوح دامت لعامين.
عضو المجلس المحلي لبلدة قليدين (مدين أبو عبدو) قال لبلدي نيوز: "إنه بتضافر جميع الجهود بالبلدة حافظنا على جميع آلات بئر مياه الشرب في القرية، ليصار اليوم إلى تشغيله من جديد وإعادة الحياة بشربة ماء الى العائلات التي عادت إلى منازلها، بعد معاناة مع النزوح الطويل".

وأضاف (أبو عبدو) أن بئر قليدين كان يروي أكثر من 60 ألف نسمة موزعين على 12 قرية وبلدة في ناحية الزيارة، إلا أن القصف الهمجي من النظام على المنطقة أدى إلى تضرر قسم من البئر وايقافه عن العمل مما أجبر الفعاليات في القرية على الحفاظ عليه من التخريب والسرقة التي بالتالي تضر بالمدنيين القابعين بالمنطقة.

وأشار إلى أن المجلس المحلي يناشد المنظمات العاملة في الشمال السوري لإمداد البئر بصيانة كاملة، وكلفة تشغيلية لا سيما أن المنطقة محرومة من الكهرباء منذ أكثر من عامين وبالتالي توجب تشغيل البئر على مادة الديزل.

ولفت (أبو عبدو) النظر إلى أنه إذا تم العمل على صيانة البئر وتأمين مادة الديزل، فان البئر سيعود ويغذي أكثر من 10 آلاف نسمة في القرى المجاورة.
بدوره، قال رئيس المجلس المحلي لبلدة الدقماق (خاطر الأحمد): "منطقة الغاب الشمالي تعاني من فقدان الخدمات نهائيا، بسبب الدمار الذي لحق بالبنى التحتية جراء القصف بالمنطقة، مما أثر سلبا على كافة مجالات الحياة وخاصة مياه الشرب، التي يضطر المدنيون إلى شرائها بقيم تصل إلى حوالي 10دولارات للصهريج الواحد رغم أن معدل الدخل الشهر للعامل لا يتجاوز 60 دولار شهريا".

تجدر الإشارة إلى أن عدد من المشاريع المحدودة أقيمت في قرى وبلدات ناحية الزيارة بريف حماة، التي تعتبر أكثر من 80%من بناها التحتية مدمرة بفعل النظام، إلا أن مراقبين يرون أن المنطقة بحاجة لتضافر جهود من كافة المنظمات لإعادة إصلاح ما دمره نظام الأسد فيها.

مقالات ذات صلة

"قسد" تبلغ نازحين من دير الزور لمغادرة القامشلي

افتتاح مجمع سكني لإيواء النازحين شرقي حلب

تواصل أزمة مياه الشرب بريف اللاذقية

رفع أسعار المياه المعدنية في سوريا

صحيفة قاسيون الموالية: زيادة تعرفة مياه الشرب 400% بالحد الأدنى هو تخفيض للدعم

بالتزامن مع احتجاجات السويداء.. حكومة النظام ترفع أسعار مياه الشرب وتطمئن الشارع!