غياب أسواق التصريف يخفَض سعر الفستق الحلبي بحماة - It's Over 9000!

غياب أسواق التصريف يخفَض سعر الفستق الحلبي بحماة

بلدي نيوز- حماة (أحمد العلي)
تراجع سعر الفستق الحلبي هذا العام في ريف حماة الشمالي الخاضع لسيطرة المعارضة السورية مقارنة بالسنوات السابقة، ما سبب استياء كبير في صفوف المزارعين، نتيجة الخسارة.

ويقوم مزارعو الفستق الحلبي في ريف حماة الشمالي باستكمال عمليات جني محصولهم هذا العام ويلجأ أغلب المزارعين إلى سوق الفستق في مورك أو إلى التجار المستقلين في مناطق أخرى لبيع محصولهم.

إلا أن تدني سعر الفستق دفع أصحابه لقشره بواسطة آلات محلية الصنع وذلك لعزل القشور الخارجية ثم تجفيف حبات الفستق عبر نشرها تحت أشعة الشمس المباشر.

و يعود السبب لتدني السعر في سوق الفستق الحلبي لهذا العام، بسبب عدم وجود سوق للتصريف لدول الجوار عبر مناطق سيطرة النظام السوري الذي يعتمد عليه معظم التجار نتيجة فرض ضرائب باهظة على سيارات الفستق.

حيث لم يتجاوز سعر الكيلو الواحد 1100 ليرة سورية بينما وصل في العام الماضي لحوالي 2000 ليرة سورية.
وكان التجار في العام الماضي يشترون الفستق الحلبي ويصدرونه لجميع المحافظات السورية ودولة لبنان ويستخدمونه في الحلويات والبوظة.

الجدير بالذكر بأن المزارعون ينشغلون في ريف حماة منذ حوالي 20 يوماً بجني محصول الفستق الحلبي بعد حرمان الكثير منهم من جنيه خلال السنوات الماضية، نظراً للقصف المكثف من الطيران الحربي للنظام السوري والطيران الروسي.

مقالات ذات صلة

ارتفاع أسعار الفستق الحلبي ينذر بكساد المحصول في سوريا

انخفاض إنتاج الفستق الحلبي في سوريا... ومسؤول في وزارة الزراعة يبرر

مقتل شاب أثناء حراسته حقلا للفستق الحلبي شمال حماة

ميليشيات النظام تواصل سرقة محاصيل المهجرين في حماة وإدلب

وكالة عالمية: السوريون يغيرون التركيبة الثقافية في برلين

بأكثر من 20 ألف طن.. تراجع إنتاج الفستق الحلبي في سوريا