مظاهرات في حلب نصرة لإدلب والنظام يقتحم ريف حماة الشمالي - It's Over 9000!

مظاهرات في حلب نصرة لإدلب والنظام يقتحم ريف حماة الشمالي

بلدي نيوز - (التقرير اليومي)
خرج مئات المدنيين في ريف حلب نصرة لأهالي إدلب وحماة جراء الحملة العسكرية الشرسة التي يشنها النظام وحليفه الروسي على الشمال السوري، فيما سيطر نظام الأسد على مدن ريف حماة الشمالي بعد وقوعها في الحصار، اليوم الجمعة.
ففي حلب، استشهد شخص وأصيب آخرون بجروح، اليوم الجمعة، جراء قصف مدفعي لقوات النظام استهدف بلدة البوابية بريف حلب الجنوبي.
وقال مراسل بلدي نيوز بريف حلب؛ إن قوات النظام استهدفت بعدد من قذائف المدفعية بلدة البوابية بريف حلب الجنوبي، قبيل صلاة الجمعة، ما أسفر عن استشهاد الشاب "عبد الحميد الذياب" من بلدة كفرنوران غرب حلب.
وأضاف مراسلنا أن القصف المدفعي جاء بالتزامن مع دخول رتل تركي عسكري تركي باتجاه نقطة المراقبة التركية في بلدة العيس جنوبي حلب.
وفي السياق، شنت الطائرات الحربية عدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية على منطقة الايكاردا بريف حلب الجنوبي، ما تسبب بدمار في الممتلكات دون وقوع إصابات.
إلى ذلك، خرجت في ريف حلب الشمالي والشرقي مظاهرات عقب صلاة الجمعة، للتنديد بمجازر النظام وروسيا بحق المدنيين في ريفي إدلب وحماة.
وفي إدلب، استشهد ثلاثة مدنيين بينهم طفل، وأصيب آخرون بجروح، بقصف للطائرات المروحية بالبراميل المتفجرة على مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، فجر اليوم الجمعة.
وقال مراسل بلدي نيوز بريف إدلب؛ إن سبع طائرات مروحية تناوبت فجر اليوم، على قصف مدينة معرة النعمان، بالحاويات والبراميل والألغام البحرية المتفجرة.
وأضاف مراسلنا، أن القصف تسبب باستشهاد ثلاثة مدنيين بينهم طفل، وإصابة ستة آخرين بينهم حالات حرجة، حيث عملت فرق الدفاع المدني ومجموعات الإسعاف على انتشال المصابين ونقلهم على الفور إلى النقاط الطبية القريبة.
وشهدت بلدات "الدير الشرقي، وجرجناز، والتح، وحيش، وتلمنس" قصفا جويا مكثفا من الطائرات المروحية التابعة لسلاح جو النظام وروسيا مخلفة دمار واسع في البنية التحتية والممتلكات الخاصة والعامة.
في السياق، تداولت وسائل إعلامية موالية، اليوم الجمعة، صورة تظهر إحراق قوات النظام والميليشيات المساندة لها منازل المدنيين بعد نهب وتعفيش الممتلكات منها بعد توغلهم داخل أحياء مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.
وأظهرت الصورة أعمدة دخان تتصاعد من بعض المنازل داخل مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، قالوا إنها ناتجة عن قيام قوات النظام والميليشيات المساندة له بحرق بعض المنازل بعد نهب ممتلكاتهم المتبقية في المدينة.
غربا في اللاذقية، قتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام، اليوم الجمعة، أثناء محاولة تقدم جديدة فاشلة باتجاه تلال كبينة بريف اللاذقية.
وأفاد مراسل بلدي نيوز في حماة؛ أن فصائل المعارضة تصدت لمحاولة تقدم لقوات النظام والميليشيات الموالية لها باتجاه تلال كبينة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي.
وفي الصدد؛ قالت وكالة إباء الناطقة باسم "هيئة تحرير الشام"؛ إن الهجوم الفاشل أسفر عن مقتل وجرح العديد من عناصر قوات النظام والميليشيات المدعومة من قبل روسيا، وتدمير دبابة وتركس مجنزر.
في الأثناء، تناوبت خمس مروحيات للنظام و3 طائرات حربية روسية على قصف قرية كبينة والتلال المحيطة بها، ترافق مع قصف بمئات الصواريخ.
بالانتقال إلى حماة، سيطرت قوات النظام على مدن اللطامنة، وكفرزيتا، ومورك، وقرى لطمين ولحايا ومعركبة في الريف الشمالي، بعد وقوعها في الحصار إثر سيطرة النظام على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.
ميدانيا، قصفت الطائرات الحربية الروسية بالصواريخ قريتي السرمانية، ودوير الأكراد.

مقالات ذات صلة

"مسيرات" النظام تقتل شخصين غرب حلب

نظام الأسد يشن حملة اعتقالات بريف حمص الشمالي

الدفاع المدني يعلق على استخدام الصواريخ الموجهة من قبل قوات النظام

المسيرات الملغمة وسيلة النظام الجديدة لتهديد حياة المدنيين في المناطق المحررة

تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان بشان إدانة رفعت الأسد في سويسرا

النظام يفرق بين الأقارب مستغلاً عامل الخوف من الاعتقال