تأسيس شبكة لـ "مكافحة خطاب الكراهية" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - It's Over 9000!

تأسيس شبكة لـ "مكافحة خطاب الكراهية" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

بلدي نيوز
أصدر كل من "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير"، و"المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية" (مدى)، و"مركز الخليج لحقوق الإنسان"، و"مؤسسة مهارات"، البيان التأسيسي لإنشاء شبكة لـ "مكافحة خطاب الكراهية" بالتعاون مع كل المؤسسات المعنية في المنطقة وفي العالم تحت اسم "شبكة مكافحة خطاب الكراهية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
وتهدف الشبكة إلى مكافحة خطاب الكراهية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والتوعية بمخاطره على السلم الأهلي في المنطقة، حيث تم الإعلان عنها خلال فعالية جانبية تم عقدها في الـ23 من شهر أيلول 2019، على هامش الدورة الـ42 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.
وفي الصدد، قال المركز السوري للإعلام وحرية التعبير خلال الإعلان: "نحاول معا تخطي عقبات السياسة والرقابة وشح التمويل، وتراجع الإيمان بالعمل المدني وبحريّة الرأي والتعبير، كقيمة لا يجب التفريط بها في مواجهة أخطار الأمن القومي، وبحذر شديد سنعمل معا ومع المؤسسات الإعلامية والصحفيين وجميع الشركاء المعنيين من أجل دعم حريّة التعبير بما لا يمتهن كرامة الآخر المُختلف في الرأي أو القومية أو الأيديولوجيا أو الدين أو الجنس”
وشدد المركز في كلمته على العمل بكافة الأدوات المنهجيّة والمراجعة النقديّة المستمرة من أجل كرامة وحريّة الإنسان حيثما كان.
وكان أطلق المركز قبل ثلاثة أعوام أول مرصد سوري مُختص لرصد خطاب العنف والكراهية في الإعلام السوري.
وستعمل الشبكة على تنفيذ سلسلة من الأنشطة المختلفة ومن بينها: حملات، دراسات متخصصة، دورات تدريبية، حلقات دراسية، ومؤتمرات، و كذلك القيام بالرصد المباشر للمواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام التي تروج لهذا الخطاب غير المقبول.

كما ستقوم الشبكة بالتواصل مع شركات منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة مثل الفيسبوك وتويتر، للمساهمة في وضع الضوابط لمواجهة هذا الخطاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ووقف أية انتهاكات من قبلها لحرية التعبير والخصوصية.
المصدر: بلدي نيوز

مقالات ذات صلة