"السلطة الفلسطينية" تمنح "حاتم علي" وسام "النجمة الكبرى" - It's Over 9000!

"السلطة الفلسطينية" تمنح "حاتم علي" وسام "النجمة الكبرى"

بلدي نيوز 

منح رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وسام "العلوم والثقافة والفنون - النجمة الكبرى"، للممثل والمخرج الراحل، السوري حاتم علي تقديراً لأعماله المهمة وأبرزها "التغريبة الفلسطينية".

وقال سفير السلطة الفلسطينية في دمشق، أنور عبد الهادي، الذي شارك في تشييع حاتم علي أمس الجمعة في دمشق، إنه قدم التعازي باسم الرئيس عباس لذوي المخرج الراحل، لافتاً إلى أن الرئيس عباس قرر منح حاتم علي "وسام العلوم والثقافة والفنون - النجمة الكبرى"، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وأوضح عبد الهادي أن ذلك يأتي "تقديراً لمجمل أعمال الراحل، وخاصة مسلسل (التغريبة الفلسطينية)"، مضيفاً أن "المخرج حاتم علي هو مخرج كبير جداً، وأخرج عدداً من الأعمال المهمة، وأهمها التغريبة الفلسطينية، كما عاش جزءاً من حياته في مخيم اليرموك بدمشق".

وأكد عبد الهادي أن الوسام يعتبر "بادرة وفاء للمخرج وتقديراً لمواقفه بشكل عام، وخاصة الأعمال التي تحدثت عن قضية فلسطين".

وكان شُيّع جثمان المخرج السوري حاتم علي، في دمشق، أمس الجمعة، بعد وصوله من القاهرة الخميس برفقة نجله عمرو وابنته.

وشارك في تشييع "علي" عدد كبير من الفنانين السوريين، وسط غياب رسمي من جهة حكومة النظام.

وأثارت طريقة تعاطي نقابة الفنانين مع وفاة المخرج السوري حاتم علي ردود فعل غاضبة من السوريين، واكتفت نقابة الفنانين بالقول عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك"، "نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تعلن وفاة الممثل والمخرج التلفزيوني حاتم علي الذي توفي صباح الثلاثاء الواقع في ٢٩ كانون الأول ٢٠٢٠ إثر نوبة قلبية ألمت به وهو خارج القطر".

وجاءت الردود غاضبة عقب بيان النقابة الخجول الذي لا يرتقي لنعي مخرج بحجم حاتم علي، الذي اجتمع السوريون بمختلف أطيافهم وتوجهاتهم على حبه ورثائه بعد رحليه، بل كان بمثابة إعلان كما ذكرت النقابة في منشورها.

وفصلت النقابة الراحل حاتم علي عام 2015 مع مجموعة من الفنانين السوريين بحجة تخلّفهم عن دفع الرسوم المترتبة عليهم للنقابة، إلا أن الفصل يحمل في طياته العمل المخابراتي الذي يأخذ دوره نقيبها زهير رمضان بإبعاد الممثلين المعارضين عن سوريا ومشهدها الدرامي الذين لم يتخذوا موقفا يمجد النظام وغادروا إلى أصقاع الأرض.

مقالات ذات صلة

احتفاء عربي بآخر أعمال المخرج السوري حاتم علي

وفد من السلطة الفلسطينية يتسلم طفلين من "الإدارة الذاتية" في القامشلي

آخر أعمال "حاتم علي".. قصة عائلة سورية دمر النظام معمل "الشوكولا" الذي تملكه

بشار الأسد معزيا بالرحباني وحاتم علي لا.. شبكة موالية تكشف السبب

"جمال سليمان" يرثي "حاتم علي" بكلمات مؤثرة

جثمان المخرج الراحل "حاتم علي " إلى مثواه الأخير بدمشق