باعتراف رسمي.. 80 بالمئة من مربي الدجاج باتوا خارج العملية الإنتاجية - It's Over 9000!

باعتراف رسمي.. 80 بالمئة من مربي الدجاج باتوا خارج العملية الإنتاجية


بلدي نيوز

أكد "المدير العام لـ "مؤسسة الدواجن" التابعة للنظام، سامي أبو دان، أن 80 في المئة من مربي الدجاج خرجوا من العملية الإنتاجية بسبب الخسائر، محذرا من خسائر قد تطول قطاع الدواجن في سوريا، ما لم يتم إيجاد حلول، لارتفاع تكاليف الأعلاف والوقود، وغيرها من المستلزمات. 

وقال أبو دان لصحيفة الوطن الموالية للنظام، إن "المشكلة التي يعاني منها قطاع الدواجن بشكل عام اليوم، هي زيادة أسعار الأعلاف التي تحلق بشكل غير طبيعي، من الذرة الصفراء والصويا، باعتبار أن العلف يشكل أكثر من 70 بالمئة من مدخلات الإنتاج".

 وأضاف أن "المؤسسة العامة للأعلاف" رفعت أيضاً أسعارها، ولم تعد قادرة على تغطية أكثر من ربع احتياجات مؤسسة الدواجن، والباقي يؤمن من السوق السوداء والقطاع الخاص، علماً أنها كانت تغطي احتياجاتها بنسبة 100 في المئة.

وذكر أن أسعار البيض في أول أيام رمضان كانت مرتفعة جداً، ثم سجلت انخفاضاً نتيجة تغير النمط الاستهلاكي للمواطن، في ظل ارتفاع الأسعار، وإغلاق مطاعم الوجبات الجاهزة في رمضان.

ولفت "أبو دان" إلى أن تسعيرة التموين اليوم 22 ألف ليرة سورية لصحن البيض، علماً أن الكلفة أكثر بكثير من السعر المحدد.

وأوضح أن عدم التوافق بين تكاليف الإنتاج والسعر المحدد، يشكل هامش خسارة ضخم جدا، يؤدي إلى انسحاب المربين في القطاع الخاص وعزوفهم عن التربية، مؤكداً أن 80 في المئة من مربي الدجاج البياض، قد خرجوا عن الخدمة حتى الآن.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا