دمشق.. ارتفاع أسعار اﻷلبان واﻷجبان وتوقف ثلث الحرفيين عن العمل - It's Over 9000!

دمشق.. ارتفاع أسعار اﻷلبان واﻷجبان وتوقف ثلث الحرفيين عن العمل


بلدي نيوز 

ارتفعت أسعار الألبان والأجبان، في مناطق النظام، بنحو 30% منذ بداية العام الجاري، وفق تقارير إعلامية رسمية.

وكشف عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان، التابعة للنظام، بدمشق، أحمد السواس، أن ارتفاع أسعار الألبان والأجبان وصل إلى نسبة 30%، منذ بداية العام الجاري.

وأرجع السواس ارتفاع أسعار الألبان واﻷجبان، إلى كونه مرتبط بارتفاع أسعار الكلف والمواد، وصعوبة تأمين حوامل الطاقة، والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، وارتفاع أسعار المحروقات والحصول عليها بكلف مرتفعة، خاصة وأن هناك الكثير من الحرفيين لم يحصلوا على المازوت والغاز منذ أشهر.

وأضاف السواس، "بعد تحديد أسعار الغاز المنزلي والصناعي وإصدار لجنة تحديد الأسعار في المحافظة قرارا برفع أسعار الألبان والأجبان أصبح سعر كيلو الحليب بـ3800 وكيلو اللبن بـ4500 وكيلو الجبنة بـ19 ألفا وكيلو اللبنة بـ15 ألفا"، واعتبر أن التسعيرة الموجودة حاليا مقبولة بنسبة 80 %.  بسب تصريحه لـ "جريدة البعث" الرسمية الموالية.

كما كشف السواس أن هناك عددا من الصناعيين يتحكمون بالأسعار، كما أن المصانع الكبيرة تتحكم بسعر كيلو الحليب، بحيث يباع من أرض المعمل بـ3200 ليرة للكيلو بزيادة ملحوظة عن الفترة الماضية. 

وفي السياق، كشف السواس أن 35% من الحرفيين توقفوا عن العمل، ويعمل حالياً بشكل فعلي 300 حرفي، وعليه فإن المحال مضطرة لرفع الأسعار نظرا للكلف الكبيرة التي تتكبدها، وعدم مواءمة التعرفة الرسمية مع واقع عملها الفعلي والحقيقي، لتجد نفسها أمام خيارين، إما رفع الأسعار أو التوقف عن العمل.

وزعم السواس أن مربي الثروة الحيوانية يعانون معاناة كبيرة، خاصة مع وجود نقص بالثروة الحيوانية تجاوز 75%.

يشار إلى أن الواقع اﻻقتصادي واﻹنتاجي في مناطق النظام، يواجه صعوبات كبيرة وشبه شلل، وسط عجزٍ واضح من طرف حكومة النظام، وانعكاس المشهد على معيشة الناس بشكلٍ سلبي.

مقالات ذات صلة

ارتفاع أسعار الغاز الصناعي يهدد سوق اﻷلبان واﻷجبان

باعتراف رسمي.. 50 % من منشآت اﻷلبان واﻷجبان أغلقت أبوابها

ارتفاع كبير بأسعار الألبان والأجبان في دمشق

ما حقيقة وجود أجبان وألبان مغشوشة في دمشق؟

بسبب الخسائر.. إغلاق ربع مصانع الألبان والأجبان في سوريا

انهيار الليرة يكبد معامل الأجبان خسائر فادحة