تزايد حوادث السير منذ عيد الفطر في شمال غرب سوريا - It's Over 9000!

تزايد حوادث السير منذ عيد الفطر في شمال غرب سوريا


بلدي نيوز-إدلب (محمد وليد جبس)

قالت مؤسسة الدفاع المدني السوري في تقرير لها، إن مناطق شمال غربي سوريا شهدت منذ بداية عيد الفطر حتى مساء اليوم الاثنين 24 نيسان/ أبريل، ارتفاعاً في نسبة حوادث السير.

وبينت المؤسسة، أن فرقها استجابت خلال الفترة السابقة لـ 11 حادثا منها،  تسببت بوفاة طفل وإصابة 34 مدنياً بينهم 24 طفلاً و 3 نساء، و كان معظم الحوادث بسبب السرعة الزائدة وعدم الالتزام بالقواعد المرورية.

وأوضحت أن الحصيلة الأكبر للضحايا منذ أربعة أيام، كانت يوم أمس الاثنين، حيث توفي طفل وأصيب اثنان آخران بحادث سير وقع على طريق الأتارب - كفركرمين غربي حلب، كما أصيب 19 مدنياً بينهم 13 طفلاً وامرأتان في 4 حوادث سير منفصلة بريف إدلب استجابت لها فرق المؤسسة حتى وقت نشر التقرير (الساعة 8:30 من مساء الأمس).

ومنذ بداية العام الحالي 2023 وحتى يوم الأحد 23 من الشهر الجاري، استجابت فرق المؤسسة لـ 346 حادث سير في عموم مناطق شمال غربي سوريا، وأدت تلك الحوادث لوفاة 4 رجال وإصابة 271 مدنياً بينهم 79 طفلاً و28 امرأة، وكانت النسبة الأكبر في شهر كانون الثاني بأكثر من 111 حادث سير.

وأشارت المؤسسة إلى أن هناك أسباب كثيرة لحوادث السير أهمها السرعة، وعدم التقيد بالأولويات المرورية، ورداءة الطرقات، و قيادة الأطفال للسيارات والدراجات النارية، وعدم التقيد بإجراءات السلامة وقوانين المرور، و عدم التأكد من الحالة الفنية للمركبات (المكابح و المصابيح والإطارات) وفحصها بشكل دوري، بالإضافة إلى الإزدحام السكاني في مناطق شمال غربي سوريا والذي تسبب به حملات التهجير.

وأكدت أن فرقها تعمل خلال برامج الصمود المجتمعي بشكل دائم، على إصلاح الطرقات وإغلاق الحفر فيها، وترميم الدورات والمنصفات، وتجهيز الطرقات في المناطق والمخيمات في محاولة للتخفيف من حوادث السير، وتخفيف المعاناة أثناء التنقلات، كما تعمل فرق التوعية بشكل دائم على نشر رسائل التوعية بين المدنيين، حول السلامة المرورية، بالإضافة إلى تركيب الشاخصات المرورية في العديد من الطرقات بمناطق شمال غربي سوريا، وعند مفارق الطرق والمنعطفات الخطرة للتقليل من حوادث السير وأضرارها.

ولفتت إلى أن ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة المرورية وقوانين المرور، وتفعيل قوانين ضابطة للسير، وإصلاح البنية التحتية المدمرة بمناطق شمال غربي سوريا جراء حرب النظام وروسيا المستمرة لأكثر من 12 عام، والتي زادها الزلزال الأخير، كلها عوامل مهمة ومتكاملة للحد من حوادث السير.

مقالات ذات صلة

إصابات بحوادث سير في إدلب في اول أيام العيد

تحديد موعد عيد الفطر في سوريا

وفاة ثلاثة أشخاص بحوادث متفرقة في الحسكة

استمرار سيناريو سرقة أغطية الريكارات في مناطق سيطرة النظام

جرحى بحوادث سير متفرقة في إدلب

وفـاة وإصابات في ثلاثة حوادث شمال غرب سوريا