"النواب الأمريكي" يطرح مشروع قرار لتشكيل محكمة دولية خاصة بنظام الأسد - It's Over 9000!

"النواب الأمريكي" يطرح مشروع قرار لتشكيل محكمة دولية خاصة بنظام الأسد

بلدي نيوز

طرح مجلس النواب الأمريكي، اليوم الثلاثاء ٢٠ يونيو / حزيران، مشروع قرار بدعم من منظمات التحالف الأمريكي لأجل سوريا، يدعو إلى إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمة نظام الأسد على جرائمه التي ارتكبها بحق الشعب السوري.

وقالت مصادر، إن القرار يدعو أيضا لإنشاء آلية قضائية دولية مختصة بسوريا عن طريق الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما يدعو بايدن أن تعلن أمريكا دعوتها لذلك بشكل رسمي.

ويطالب مشروع القرار بأن تساعد واشنطن في وضع أصول جزائية قضائية، تمكن من إجراء محاكمات علنية وعادلة للمتهمين باقتراف الجرائم في سوريا، ويشير المشروع إلى تطبيع بعض القوى الإقليمية مع النظام خلال الأشهر الأخيرة، وتغاطيها عن جرائمه الوحشية.

وسبق أن أكدت وزارة الخارجية الأميركية، أن واشنطن لن تتردد في اتخاذ الإجراءات والخطوات لمحاسبة النظام السوري، على انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، بما في ذلك من خلال "قانون قيصر".

وجاء ذلك في الإحاطة الصحفية لنائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتل، تعليقاً على المشروع الذي يعتزم أعضاء في الكونغرس من الحزبين تقديمه، بهدف منع الحكومة الأميركية من الاعتراف ببشار الأسد كرئيس لسوريا.

وقال الدبلوماسي الأميركي: "هذه هي سياستنا بالفعل، نحن واضحون جدا في أننا لا نسعى إلى تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، ولن ندعم حلفائنا وشركائنا في القيام بذلك أيضا، وهذا هو موقف الولايات المتحدة. عندما يتعلق الأمر بمحاسبة النظام السوري، لن نتردد في اتخاذ الإجراءات والخطوات، بما في ذلك من خلال قانون قيصر".

مقالات ذات صلة

إشادة أميركية بريطانية بجهود محكمة العدل الدولية لمحاسبة نظام الأسد

تصريح غير مسبوق لقائد الجيش الأردني السابق بشأن نظام الأسد

المندوبة البريطانية: نسعى لتحقيق العدالة لضحايا كيماوي نظام الأسد

فرنسا: لا نفهم قرار عودة النظام إلى الجامعة العربية دون التزامات منه

النظام يعلق على دعوة فرنسا لمحاكمة بشار الأسد

هل تطوي الدول العربية سجل جرائـــم الأسد ضد الشعب السوري؟