روسيا: تركيا والنظام بسوريا اتفقا على "خارطة طريق" لتطبيع العلاقات - It's Over 9000!

روسيا: تركيا والنظام بسوريا اتفقا على "خارطة طريق" لتطبيع العلاقات

بلدي نيوز

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، إن سوريا وتركيا وإيران اتفقت على مفهوم "خارطة الطريق" التي قدمتها روسيا بشأن تطبيع العلاقات بين أنقرة والنظام السوري.

وصرح لافرنتييف "اتفقت جميع الأطراف على مفهوم خارطة الطريق للنهوض بتطبيع العلاقات، وأعربت عن وجهات نظرها ومقترحاتها. والآن يجب تنظيمها وتنسيقها"، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف، أن هذه العملية ستستغرق بعض الوقت، معتبرا أن"الأهم هو أن (عملية التطبيع) تمضي قدما، إنها عملية تقدمية. لا يجب تأجيلها، الجميع متفقون مع هذا".

وبعد الاجتماع الذي عقد في موسكو في 10 مايو/ أيار، صدرت تعليمات لوزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا وإيران لإعداد مسودة خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، وعقد اجتماع لنواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا وإيران في أستانا في 20 حزيران حيث تم النظر في القضية، وفقا للوكالة الروسية ذاتها.

يذكر أن العاصمة الكازاخستانية استضافت، يومي 20 و21 حزيران، الجولة العشرين من محادثات "أستانا" بشأن التسوية السورية، بمشاركة ممثلين عن روسيا وتركيا وإيران والحكومة السورية والمعارضة، وكذلك المبعوث الخاص للأمم المتحدة. الأمين العام، غير بيدرسن، كما تضمن جدول الأعمال مناقشة قضايا مكافحة الإرهاب والوضع الإنساني ومشكلة عودة اللاجئين.

وشددت روسيا وإيران وتركيا، في بيان بختام جولة أستانا، على أهمية الاستمرار في تقديم وزيادة حجم المساعدات الإنسانية لسوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2672.

وأكدت في البيان على ضرورة إزالة العقبات وزيادة المساعدة الإنسانية لجميع السوريين في جميع أنحاء البلاد، دون تمييز وتسييس وشروط مسبقة.

وانطلقت المحادثات بـ"صيغة أستانا" بشأن سوريا في العاصمة الكازاخستانية، أمس الثلاثاء، ومثل الجانب الروسي في المحادثات ألكسندر لافرنتييف وميخائيل بوغدانوف.

مقالات ذات صلة

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

علي مملوك في العاصمة الروسية موسكو

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

وفاة رائد الفضاء السوري محمد الفارس في غازي عينتاب جنوب تركيا