أثار موجة من الجدل.. كيلو سمك "السلطاني" في اللاذقية بـ 860 ألف ليرة - It's Over 9000!

أثار موجة من الجدل.. كيلو سمك "السلطاني" في اللاذقية بـ 860 ألف ليرة

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

بلغ سعر كيلو سمك منوع "السلطاني" في محافظة اللاذقية، 860 ألف ليرة سورية، اﻷمر الذي أثار موجة من الجدل حول أسعار الأسماك في المحافظة الواقعة على ساحل البحر المتوسط. يذكر أن سعر الكيلو من السمك السلطاني "اليهودي" يباع في سوق السمك بجبلة بين 32-35 ليرة سورية.

واستنكر موالون هذا اﻻرتفاع الحاد في سعر السمك، الذي وصفوه بـ"القياسي"، في حين اعتبر آخرون أنه لا يوجد سبب للاستغراب وقال أحدهم "مافي داعي نستغرب لأنو كل شي ارتفع سعره، ما وقفت القصة على السمك، وسمك السلطاني من يوم يومه غالي، وزباينه خمس نجوم".

وزعم رئيس جمعية الصيادين في اللاذقية، نبيل فحام، في تصريح لموقع "أثر برس" الموالي، أن ما حدث في المزاد هو حالة استثنائية نادرة جدا، مردها هو التنافس بين تجار السمك للحصول على كمية ولو محدودة من سمك السلطاني، ضمن طلبيات توصية مسبقا، بالإضافة إلى قلة الكميات من هذا النوع".

يذكر أن ارتفاع أسعار الأسماك وانخفاضها في فصل الصيف خاصة، يتعلق بأسباب عدة، أهمها فترات سطوع ضوء القمر التي يكون خلالها الصيد شبه معدوم، وعلى أثر ذلك ترتفع الأسعار، وبلغ وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية (مكوّنة من خمسة أفراد)، في مناطق النظام، مع انقضاء النصف الأول من عام 2023، ما يقارب 6.5 مليون ليرة سورية، أما الحد الأدنى فوصل إلى 4,100,111 ليرة سورية. وفقا لدراسة قدمتها صحيفة "قاسيون" الموالية.

وكشفت ذات الدراسة أن اﻷجور خلال الشهور الأخيرة من عام 2023، لا تغطي سوى 1.4% من وسطي تكاليف المعيشة.

مقالات ذات صلة

كم تبلغ حاجة الأسرة المؤلفة من خمسة أشخاص في رمضان في مناطق الأسد؟

"قسد" تعلن مقتل 6 من عناصرها في دير الزور

75 بالمائة من أهالي القنيطرة لم يحصلوا على مازوت التدفئة

ركود يصيب أسواق الملابس في طرطوس

خبراء اقتصاد يستعرضون أهم أسباب نمو الاقتصاد السوري

سوريات يقايضن ملابس أطفالهن المستعملة بين بعضهن