خبير اقتصادي: الحكومة تدمر قطاع الدواجن في سوريا عن سابق إصرار وترصد - It's Over 9000!

خبير اقتصادي: الحكومة تدمر قطاع الدواجن في سوريا عن سابق إصرار وترصد

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

اتهم الخبير الاقتصادي الموالي، جورج خزام، حكومة النظام، بأنها دمرت قطاع الدواجن في سوريا، عن سابق إصرار وترصد، وذلك من أجل تهديد الأمن الغذائي وافتعال الأزمات.

وبحسب "خزام"، تم السماح للمحتكر تاجر العلف، بالتآمر مع بعض المسؤولين في مراكز اتخاذ القرار الإقتصادي بالبيع بضعف السعر في دول الجوار.

وقام التموين بشكل مستمر بوضع تسعيرة لبيع الفروج والبيض بسعر قريب من التكلفة، وأكثر الأحيان أقل من تكاليف الإنتاج، حتى مداجن الدولة لا تلتزم به حتى لا تقع بالإفلاس، بحسب خزام.

واعتبر "خزام"، أن التموين يتعمد إلحاق المزيد من الخسائر بالمداجن.

وكتب خزام في منشور له على فيس بوك، "من أسباب انهيار القطاع أيضا قيام السورية للتجارة بشراء الفروج وتخزينه بالبرادات، من أجل إعادة بيعه فيما بعد، عندما ترتفع تكاليف الإنتاج مع ارتفاع سعر العلف وارتفاع سعر الصرف، وهنا تكون مضاربة على المداجن بالبيع بأقل من تكلفة الإنتاج، وكذلك فإن دخول الفروج بالتهريب (كما كان يحدث سابقا) من دول الجوار بسعر أقل بكثير من تكاليف المنتج الوطني بسبب فرق سعر العلف، إضافة إلى الارتفاع المستمر بسعر المحروقات بالسوق السوداء التدفئة في الشتاء".

وختم خزام بالقول إن سوريا تشهد انهيارا مستمرا لقطاع الدواجن، وتراجعا بعدد المداجن العاملة، وتراجعا في الإنتاج، وارتفاعا في الأسعار وزيادة البطالة وتهديد الأمن الغذائي.

للمزيد اقرأ:

صحيفة موالية: الحكومة السورية تضحي باﻷمن الغذائي


مقالات ذات صلة

"السفارة الأمريكية": لا تنخدعوا برواية النظام السوري

تقرير يكشف مكانة أسماء الأسد بدائرة الفساد في سوريا

بوابة الصادرات ﻹنقاذ ما بقي من اﻻقتصاد السوري تنشط بالخطابات والشعارات!

ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية في سوريا يرخي بظلاله على أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء

خبير اقتصادي: الدولار المنهوب من المال العام تسبب بانهيار الليرة السورية

خبراء اقتصاد يستعرضون أهم أسباب نمو الاقتصاد السوري