أهالي ديرالزور يشتكون نقص الكتب في المدارس - It's Over 9000!

أهالي ديرالزور يشتكون نقص الكتب في المدارس


بلدي نيوز

اشتكى أهالي مدينة ديرالزور، خلال الأيام الماضية، من نقص الكتب المدرسية والكوادر التعليمية في مدارس المحافظة. 

وبحسب موقع "عين الفرات"، فإن العديد من المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، شهدت نقصاً ملحوظاً في توفر الكتب المدرسية، والكوادر التدريسية.

وأوضحت أن الحادثة انعكست بشكل مباشر على أهالي الطلاب، ودفعتهم إلى تسجيل أبنائهم بدورات خاصة خارج المدارس العامة، ما أثر بشكل واضح على معيشة السكان الهشّة أساساً.

واعتبر الموقع أن هذه الظاهرة تأتي نتيجة عدم اكتراث كافة الأطراف المعنية، بما في ذلك ووزارة التربية في حكومة الأسد، بتوفير الكتب الضرورية للطلاب. 

ولفت إلى أن طلاب المرحلة الإعدادية يعتبرون من أكثر المتأثرين من نقص الكتب حيث يفتقدون كتب الرياضيات والعلوم، وفقا مصادر "عين الفرات".

وأشارت إلى أن أهالي المحافظة طالبوا مراراً مديرية التربية بوضع خطط واستراتيجيات فعّالة لتوفير الكتب المدرسية بشكل كامل وفوري، وتسهيل الحصول عليها بأسعار رمزية، ويؤمن الحق في التعليم لكل الطلاب، دون رد.

وتمر مناطق سيطرة النظام تحديداً حالة من الفقر المدقع وسوء الوضع المعيشي، ما أسفر عن "زيادة بؤس الشارع" وفق ما تم الإقرار به على لسان أمين سر غرفة صناعة حمص الموالية للنظام، عصام تيزيني، في تصريح لإذاعة "ميلودي اف ام" الموالية في وقت سابق. 

وسبق ان كشفت الخبيرة الاقتصادية وعميد كلية الاقتصاد في القنيطرة سابقا، الدكتورة رشا سيروب، إن معدل التضخم بين عامي 2011 و2021 بلغ وفقا للكتاب السنوي للمكتب المركزي للإحصاء 3852.29 بالمئة، والأسعار تضاعفت بما يقرب من 40 ضعفا. 

بينما قدرت وزارة المالية في بيانها المالي معدلات التضخم لعام 2022 بـ100.7 بالمئة، ولعام 2023 بـ104.7 بالمئة، وبذلك يكون معدل التضخم بين عامي 2011 و2023 قد بلغ 16137.32 بالمئة، أي إن الأسعار ازدادت بما يتجاوز 161 مرة بين العامين المذكورين.

مقالات ذات صلة

انتشار القمل بين طلاب المدارس في دمشق مع بدء العام الدراسي

شجـ.ار بين حدثين ينتهي بجـ.ريمة قتـ.ل بسبب حبهما لذات الفتاة في دمشق

انتشار "حبوب السهر" بين طلبة الجامعات والمدراس في دمشق

تربية النظام تنفي تعديل أسعار الكتب المدرسية

رفع أسعار الكتاب المدرسي ومسؤول يكشف السبب!

طرطوس.. حرمان طلاب إحدى المدارس من الحمامات