دي مستورا يدعو لخروج "فتح الشام" عبر ممرات روسيا "الآمنة" - It's Over 9000!

دي مستورا يدعو لخروج "فتح الشام" عبر ممرات روسيا "الآمنة"

بلدي نيوز – (متابعات)

جدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا دعوته لمقاتلي جبهة "فتح الشام" إلى مغادرة شرق حلب عبر ممر آمن، وأشار إلى أن هذا الإجراء سيساعد في تجنب إراقة الدماء. وفق ما نقلته الجزيرة نت.
وأوضح أن المنظمة الدولية تبحث كيفية تنفيذ مقترح روسي لإقامة أربعة ممرات إنسانية في المنطقة المحاصرة من حلب حيث تواصل قوات النظام مدعومة بالطيران الروسي والمليشيات الأجنبية التقدم وسط استمرار عملية نزوح السكان في ظل تدهور خطير للوضع الإنساني.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يان إيغلاند أكد دي ميستورا استمرار جهود المنظمة الأممية لإطلاق عملية سياسية في اللحظة المناسبة بالتشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة المنتهية ولايته بان كي مون والأمين العام المنتخب للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريس، لكنه أكد أن الأولوية الآن هي إدخال المساعدات الإنسانية للمحاصرين والنازحين.

وفي هذا السياق، أوضح دي مستورا أن النظام السوري وروسيا رفضا طلبا من الأمم المتحدة لوقف مؤقت للقتال لإجلاء نحو أربعمئة مريض ومصاب في حاجة للعلاج، مشيرا إلى أن موسكو تريد مناقشة فكرة إقامة ممرات إنسانية، ولفت إلى أن نحو ثلاثين ألف شخص نزحوا من مناطق شرق حلب المحاصرة في الأيام الأخيرة ليرفع عدد النازحين إلى زهاء أربعمئة ألف شخص.

وفي الإطار نفسه، قال إيغلاند إن روسيا اقترحت إقامة أربعة ممرات إنسانية بالتعاون مع الأمم المتحدة للسماح بدخول المساعدات وإجلاء مئات الحالات الطارئة، وأشار إلى أن موسكو تريد بحث كيفية استخدام الأمم المتحدة لهذه الممرات لإجلاء المحاصرين.

مقالات ذات صلة

"ناسفة" تستهدف قياديا من "قسد" شرق حلب

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا