اجتماع مرتقب للمعارضة السورية في الرياض - It's Over 9000!

اجتماع مرتقب للمعارضة السورية في الرياض

بلدي نيوز – (متابعات)
قال رئيس وفد المعارضة السورية في أستانا محمد علوش، إن اجتماعاً سيعقد في 9 و 10 من الشهر الحالي بين وفد أستانا والهيئة العليا للمفاوضات السورية، في العاصمة السعودية الرياض، لوضع أوليات للمرحلة القادمة في العمل وبحث دعوة مفاوضات مؤتمر جنيف.
وأضاف "علوش"، في تصريحات لصحيفة "الرياض" السعودية، إن موقف الوفد من مفاوضات "أستانا" واضح جداً، وأن الوفد بانتظار روسيا لتنفيذ الوعود على الأرض.
وأشار إلى أن تنفيذ هذه الوعود هي الخطوة الأولى بالاتجاه الصحيح نحو السلام العادل، أما عدم تنفيذها سيجعلنا نقف عن المفاوضات حتى نجد أثراً للاتفاقية على أرض الواقع.
وأكد علوش أن قوى الثورة العسكرية المشاركة في مؤتمر "أستانا" رفضت الدستور المقدم من روسيا خلال المؤتمر مباشرةً، والتي كانت عبارة عن وريقات، وخاصة بأن مطالب قوى الثورة السورية والهيئة العليا جداً بسيطة بالدرجة الأولى، وهي أولا تنفيذ وقف إطلاق النار، وثانياً تنفيذ الإجراءات الإنسانية فك الحصار وإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات، ثم بعد ذلك توضع أجندة للمفاوضات للحل السياسي، منوهاً بأن المفاوضات في أستانا كانت مع روسيا وليست مع نظام الأسد.
وذكر بأن الاتفاقية التي كانت في 30 كانون الأول من العام الماضي -وهي ورقة آليات وقف إطلاق النار- تنتظر خلال الأيام القادمة من الجانب الآخر تطبيقها على الواقع.

وكان اجتمع وفد أستانا، والهيئة العليا للمفاوضات وهي التحالف الرئيسي للمعارضة في سوريا، في العاصمة التركية أنقرة الأسبوع الماضي لمناقشة حضور مفاوضات جنيف4 التي ترعاها الأمم المتحدة بين المعارضة السورية ونظام الأسد.

مقالات ذات صلة

الرياض " مقترح لانعقاد اللجنة الدستورية" هل يرضي الأطراف؟

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية

وفد النظام للجنة الدستورية يرفض إقامتها بجنيف واقتراحات لعقدها بالرياض

"التعاون الخليجي" يدعو لاستئناف "الدستورية السورية"