دعم دولي للمعارضة بجنيف وحملة على نظام الأسد - It's Over 9000!

دعم دولي للمعارضة بجنيف وحملة على نظام الأسد

بلدي نيوز – (متابعات)

أكد وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال أن نظام الأسد غير جاد في إجراء مفاوضات سياسية لحل الأزمة، وأكد ضرورة استقطاب موسكو لإيجاد الحل، وقال إن واشنطن ستدعم التسوية السياسية قبل انطلاق مفاوضات جنيف، وذلك عقب اجتماع لمجموعة أصدقاء الشعب السوري.

وفي مؤتمر صحفي بعد الاجتماع المنعقد بمدينة بون الألمانية، قال غابريال "لن يكون النظام في سوريا جادا في مفاوضات سياسية، وهذا ما يدفعنا لكسب روسيا ضمن صفوفنا بوصفها مفاوضا جادا وملتزما بمفاوضات جنيف القادمة، هذه مفاوضات يجب أن تكون قائمة على شراكة دولية صلبة".

وتعليقا على المفاوضات الجارية بشأن الملف السوري، رفض غابريال أي مفاوضات موازية تكون بديلا عن مفاوضات جنيف تحت رعاية أممية، وأكد أن مجموعة أصدقاء سوريا متفقة على ذلك.

وأوضح وزير الخارجية الألماني أن جميع المشاركين في الاجتماع يريدون حلا سياسيا في سوريا، وأن وزير الخارجية الأميركي الجديد ريكس تيلرسون شارك بفاعلية في المناقشات، وكان محط أنظار شركائه المهتمين بمعرفة موقف إدارة دونالد ترمب من الملف السوري.

وفي المؤتمر الصحفي نفسه، حمل وزير الخارجية الفرنسية جان مارك أيرولت بشدة على نظام الأسد، وقال إنه "مستمر في الحياة" بسبب الدعم الإيراني والروسي، وسخر من تصريحات أدلى بها رأس النظام بشار الأسد للإذاعة الفرنسية زعم فيها سيطرته على البلاد وقدرته على ضمان استقرارها.

ورأى أنه "من المهم والضروري أن يقوم حوار وثيق مع الولايات المتحدة حول هذه المسألة السورية. تأكدنا  هذا الصباح من أننا متفقون جميعا"، كما طالب روسيا بالضغط على النظام للتوقف عن اعتبار المعارضة بكاملها إرهابية؛ مما قد يفشل مفاوضات جنيف.

إلى ذلك أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في الاجتماع ذاته، أن المعارضة السورية ستشارك في مباحثات جنيف المقبلة، بتمثيل شامل ورفيع.

مقالات ذات صلة

خارجية النظام تعلق على الاستهداف الإسرائيلي جنوب سوريا

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

تصريح روسي جديدبشأن تعاون أمريكا مع المعارضة السورية

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات وشركات داعمة لنظام الأسد

مجلة غربية تحمّل أمريكا والمجتمع الدولي مسؤولية نتائج انتهاكات نظام الأسد

تقديرات بارتفاع أسعار السلع الأساسية والغذائية إلى ضعفين ونصف في سوريا