مصر وتونس تقفان مع "الأسد" في مجلس حقوق الإنسان - It's Over 9000!

مصر وتونس تقفان مع "الأسد" في مجلس حقوق الإنسان

بلدي نيوز – (متابعات) 
امتنعت مصر وتونس عن التصويت خلال جلسة، لمجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة، في جنيف أمس الجمعة، على مشروع قرار يدين استمرار الانتهاكات المنهجية في سوريا.
وأدان القرار بشأن حالة حقوق الإنسان في سوريا قصف النظام وحلفائه شرقي حلب السنة الماضية، الذي أوقع آلاف القتلى والجرحى من المدنيين، وانتهى بتهجير عشرات الآلاف إلى مناطق في ريفي حلب وإدلب، حسب موقع "الجزيرة نت".
ووصف القرار عمليات القصف على شرقي حلب، بأنها ترقى لجرائم حقوق الإنسان، كما دعم جهود مساءلة مرتكبي الانتهاكات، وبررت مصر امتناعها عن التصويت بعدم توازن القرار.
وأكدت لجان ومنظمات أممية في وقت سابق، بينها مجلس حقوق الإنسان مسؤولية نظام الأسد، عن ارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين، وطالبت بإحالة تلك الجرائم إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وفي المقابل تصدت روسيا أساسا لمشاريع قرارات في مجلس الأمن الدولي تدين انتهاكات النظام.
وفي نهاية العام الماضي تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار تقدمت به قطر وليختنشتاين، يدعو إلى محاسبة مجرمي الحرب في سوريا.
يشار إلى أن مجلس حقوق الإنسان، وافق في تشرين الأول/ أكتوبر على فتح "تحقيق خاص مستقل" في الأحداث بمدينة حلب، التي كانت حينها تتعرض لقصف من النظام وروسيا، وطلب المجلس من لجنة التحقيقات الحالية التابعة للأمم المتحدة "فتح تحقيق شامل وخاص في الأحداث بحلب" لتحديد أي شخص مسؤول عن انتهاكات وقعت هناك وضمان محاسبته.

مقالات ذات صلة

سلمه رسالة.. وزير خارجية البحرين يجتمع مع بشار الأسد في دمشق

نظام الأسد يشن حملة اعتقالات بريف حمص الشمالي

الدفاع المدني يعلق على استخدام الصواريخ الموجهة من قبل قوات النظام

زيارة مفاجأة لوفد من التحالف الدولي إلى مخيم الركبان

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان