الأمم المتحدة: القوات المهاجمة لمدينة الرقة تنتهك القانون الدولي - It's Over 9000!

الأمم المتحدة: القوات المهاجمة لمدينة الرقة تنتهك القانون الدولي

بلدي نيوز - (عمر الحسن)
اعتبر الأمير زيد بن رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، يوم الخميس، إن المدنيين المحاصرين في معركة مدينة الرقة السورية يدفعون "ثمنا غير مقبول"، وإن القوات المهاجمة (ربما) تنتهك القانون الدولي الإنساني.
وأضاف الأمير زيد "أنا قلق للغاية... القوات المهاجمة ربما تتقاعس عن الالتزام بمبادئ الاحتياط والتمييز والتناسب وفق القانون الإنساني الدولي"، حسب وكالة رويترز.
بدوره، عبّر المستشار الخاص للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية، أداما دينغ، عن قلقه إزاء تدهور حالة المدنيين المحاصرين جراء القتال في مدينة الرقة السورية، الذين يقدر عددهم بنحو 25 ألف شخص، ووصف وضعهم بالمروع، مشيرا إلى أن المدينة تتعرض لقصف مكثف من قبل قوات التحالف الدولي التي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة" ومن قبل "قوات سوريا الديمقراطية (قسد).
واتهم "دينغ" في بيان أصدره أمس الأربعاء، قوات التحالف باستهداف قوارب على نهر الفرات، علما بأن هذه القوارب تمثل إحدى طرق الهروب المتبقية للمدنيين الفارين من جحيم القتال في المدينة، حسب "الجزيرة".
في الوقت نفسه، قال دينغ، إن المدنيين في المناطق الواقعة جنوب نهر الفرات يواجهون هجمات عشوائية من قبل قوات النظام وحلفائها أثناء العمليات العسكرية لاستعادة المنطقة.
وأكد على أن استعادة الرقة يجب ألا تكون بتكلفة باهظة على المدنيين، مكررا أنه على جميع الأطراف والمجتمع الدولي بأسره ضمان حماية المدنيين المحاصرين واتخاذ جميع الخطوات الممكنة للسماح لهم بالمغادرة بأمان.
يذكر أن منظمة العفو الدولية (أمنستي) أصدرت قبل أيام تقريرا تضمن وصفا قاتما للأوضاع الإنسانية بالرقة، والتي تتعرض لقصف جوي من التحالف وقصف من "قسد" في ظل استمرار العملية العسكرية فيها منذ 6 حزيران/يونيو الماضي.

مقالات ذات صلة

خمسة قتلى من قوات النظام شرق حمص

أهالي مخيم الركبان يتظاهرون لفك الحصار وإدخال المساعدات

روسيا تتهم أمريكا بخرق بروتوكول منع الاشتباك بالأجواء السورية

روسيا تصرح باستهدافها "جيش سوريا الحرة" في التنف

انفجار يكبّد قوات النظام خسائر بالأرواح في الرقة

زيارة مفاجأة لوفد من التحالف الدولي إلى مخيم الركبان