أنقرة تتواصل مع واشنطن لمنع "قسد" من إرسال تعزيزات إلى عفرين - It's Over 9000!

أنقرة تتواصل مع واشنطن لمنع "قسد" من إرسال تعزيزات إلى عفرين

بلدي نيوز - (عبد العزيز الخليفة)
كشف متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن أنقرة تتواصل مع واشنطن من أجل منع إرسال "الوحدات الكردية" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" والتي تقود قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من شتى مناطق سوريا إلى عفرين لمواجهة عملية غصن الزيتون التي يشنها الجيشان السوري الحر والتركي.
وقال قالن، اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي بالعاصمة التركية أنقرة، حول انتقال مجموعات من "ب ي د" من منبج (بريف حلب شمالي سوريا) باتجاه منطقة عفرين، قائلا إن "أنقرة تتوقع من الولايات المتحدة التدخل (لمنع ذلك)"، حسب وكالة الأناضول.
وأردف "أجرينا اتصالاتنا الضرورية عبر القنوات الرسمية حول الموضوع، وننتظر من الولايات المتحدة التدخل لمنع إرسال التنظيم قوات من منبج إلى عفرين، وهذا حقنا الطبيعي".
واعترفت قوات "قسد" التي تقودها الأذرع العسكرية التابعة لحزب "ب ي د"، أمس الثلاثاء، بإرسال تعزيزات عسكرية من مناطق تسيطر عليها شرقي سوريا إلى عفرين للتصدي لعملية "غصن الزيتون" .
وذكر متحدث باسم "قسد"، أن الفصائل تعيد نشر 1700 مقاتل من الخطوط الأمامية للقتال مع تنظيم "الدولة" إلى منطقة عفرين للمساعدة للتصدي لعملية غصن الزيتون، حسب وكالة رويترز.
تجدر الإشارة إلى أن أي دعم عسكري لميليشيات "ب ي د" قادم من شرق الفرات يعني حكما أنه يمر من مناطق سيطرة قوات النظام، في الطريق إلى عفرين، حيث تنتهي سيطرة مليشيا "ب ي د" في منبج شرقي حلب، ومن أجل الوصل إلى عفرين عليها السير في مناطق يسيطر عليها نظام الأسد، الذي كان أعلن مساندته لـ "ب ي د" في عفرين في أكثر من مناسبة.
واعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أول أمس الاثنين، بأن الهجوم الذي تشنه تركيا ضد "الوحدات الكردية" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي "ب ي د" الذي تسانده الولايات المتحدة في منطقة عفرين، أدى إلى توقف عمليات ضد تنظيم "الدولة" شرقي سوريا.
وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة وتركيا عضوان في حلف شمال الأطلسي، فإن لهما مصالح متباينة في سوريا، فواشنطن تدعم الأكراد بحجة محاربة تنظيم "الدولة" وترفض دعم فصائل عربية لذات الهدف إلا في حال قبلت بالعمل تحت مظلة الأكراد، بينما تحرص أنقرة على منع "ب ي د" من الحصول على حكم ذاتي، الأمر الذي من شأنه أن يغذي النزعة الانفصالية لدى أكرادها.
ومنذ 20 كانون الثاني/يناير الماضي، يستهدف الجيشان التركي و"السوري الحر"، ضمن عملية "غصن الزيتون"، مواقع الوحدات الكردية في منطقة عفرين، مع تشديد القوات التركية في تصريحاتها أنها تتخذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

مقالات ذات صلة

"أبناء الجزيرة والفرات" تشن هجوما على "قسد" في دير الزور

"ناسفة" تستهدف قياديا من "قسد" شرق حلب

النظام يشن حملة اعتقالات بريف دير الزور

طالت أفرادًا وكيانات إيرانية ... الولايات المتحدة وبريطانيا تفرض حزمة عقوبات جديدة

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

قسد تحاصر بلدتين وتشن حملة اعتقالات فيهما