"بيدرسن" يعبر عن ارتياحه بعد مشاوراته مع أطراف أستانا بخصوص سوريا - It's Over 9000!

"بيدرسن" يعبر عن ارتياحه بعد مشاوراته مع أطراف أستانا بخصوص سوريا

بلدي نيوز 
قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، إنه "من الصعب القول إننا أصبحنا قريبين من الحل ولكن المهم هو أن نصل إلى اتفاق ونرغب برؤية أفق لبداية بناء السلام في سوريا".
ووصف بيدرسن في حديث لروسيا اليوم، المشاورات التي أجراها اليوم الخميس مع أطراف عملية أستانا، بما فيها النظام السوري بـ"الجيدة جدا". وأعرب عن أمله في استمرار هذه المناقشات وعقد لقاء مع الأطراف السورية بصيغة جنيف قريبا.
وبشأن سير عملية تشكيل اللجنة الدستورية السورية، قال بيدرسن "لا نزال قيد المناقشة سواء فيما يتعلق بالأسماء أو ما نسميه القواعد الإجرائية أو المرجعيات. وآمل بأننا سنستمر في التقدم بهذا الملف أيضا". وأشار إلى أن هناك حاجة لإعادة بناء الثقة في المجتمع السوري.
وتابع قائلا: "يجب أن نسير خطوة تلو أخرى ويجب أن نجد سبيلا لكي نتفق على تشكيلة اللجنة الدستورية ومن ثم نبحث في كيفية بدء عملها".
وعقدت الدول الضامنة لمحادثات أستانا "روسيا وتركيا وإيران"، أمس الخميس، جولة جديدة، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، للحديث عن الوضع في سوريا.
ونظّمت اجتماعات ثنائية وثلاثية مغلقة في فندق الريتز كارلتون، ضمت وفودا من الدول الضامنة (روسيا، تركيا وإيران)، بالإضافة لممثلين عن حكومة النظام السوري والمعارضة، وكذلك المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "غير بيدرسون".
وستختتم الجولة الـ12 من محادثات أستانا اليوم الجمعة 26 أبريل/نيسان، مع اعتماد وثيقة ختامية للمفاوضات.
ومن بين القضايا المطروحة للنقاش، هي تشكيل لجنة دستورية لسوريا. ووفقا لتصريحات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سيتم الانتهاء منها قريبا، بالإضافة لمناقشة قضية منطقة إدلب السورية.
المصدر: روسيا اليوم + بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية

وفد النظام للجنة الدستورية يرفض إقامتها بجنيف واقتراحات لعقدها بالرياض

"التعاون الخليجي" يدعو لاستئناف "الدستورية السورية"

ترحيب أمريكي بانعقاد "الدستورية السورية" في جنيف