"قدري جميل" يبحث في موسكو اللجنة الدستورية السورية - It's Over 9000!

"قدري جميل" يبحث في موسكو اللجنة الدستورية السورية

بلدي نيوز
تتواصل المساعي الروسية الحثيثة لتمكين الأطراف الموالية لها في موضع القرار بالنسبة للملف السوري، لاسيما اللجنة الدستورية التي باتت موضع مراوحة وتأجيل مستمر، في محاولة لروسيا للهيمنة على القسم الأكبر من الأسماء المحسوبة عليها.
وفي هذا الشأن، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، بحث مع رئيس "منصة موسكو" قدري جميل" مسألة إطلاق اللجنة الدستورية السورية.
وقال البيان: "جرى خلال اللقاء مناقشة مهام التسوية السياسية في سوريا، بما فيها تشكيل اللجنة الدستورية السورية وإطلاق عملها بأسرع ما يمكن، وفقا لمقررات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي وبنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".
وأضاف البيان أنه "جرى التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة واستقلال سوريا وسلامة أراضيها".
وسبق أن أشار رئيس هيئة التفاوض السورية "نصر الحريري"، إلى أن هيئة التفاوض مارست دورها بمسؤولية في عملية تشكيل اللجنة الدستورية ووضعت محددات لتشكيل وعمل اللجنة بما يتوافق مع قرارات مجلس الأمن، مشيراً إلى أنها رفضت أي خطوة من شأنها أن تخرج اللجنة عن هذا السياق وذلك عبر اتصال مباشر مع الأمم المتحدة وتشاور مع الاصدقاء خاصة تركيا.
وأكد الحريري أن مشكلة الأسماء الستة لم تحل وبعض الأسماء مرفوضة من قبل الهيئة بالكلية، لأنها من صلب النظام وكذلك ترفض الهئة التعديلات التي يحاول النظام تضمينها لضرب جوهر الهدف من تشكيل اللجنة، مؤكداً الاستمرار في رفض أي مقترح لا يتماشى مع جوهر قرارات مجلس الأمن وبيان جنيف.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

الرياض " مقترح لانعقاد اللجنة الدستورية" هل يرضي الأطراف؟

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية

وفد النظام للجنة الدستورية يرفض إقامتها بجنيف واقتراحات لعقدها بالرياض

بعد زيارته لدمشق.. بيدرسون الوضع السوري يسير بالاتجاه الخطأ