أزمة نقل الطلاب إلى المدارس في دمشق بين اﻻبتزاز والتنصل الرسمي - It's Over 9000!

أزمة نقل الطلاب إلى المدارس في دمشق بين اﻻبتزاز والتنصل الرسمي


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

كشفت تقارير إعلامية رسمية موالية، عن تعرض ذوي الطلاب للابتزاز من طرف أصحاب وسائل النقل، فيما يتعلق بأجور نقل أبنائهم إلى المدارس. 

ويعاني الكثير من الآباء والأمهات من مشكلة الباصات، التي يفترض أن تقوم بتوصيل أبنائهم إلى المدراس، وتمثل تلك المشكلة عبئا ماليا كبيرا على عاتقهم، في ظل تدهور الأحوال المعيشية لأغلبهم.

وتنوه التقارير الرسمية إلى أن المشكلة مالية في المقام اﻷول، ومن جهةٍ ثانية، فهي تتعلق بتوفير مقعد آمن لأبنائهم في الباصات المدرسية أو حتى العامة.

ويذكر تقرير لصحيفة "تشرين" الرسمية الموالية، أن الكثير من المدارس  الخاصة تضرب بكل تعليمات وزارة التربية عرض الحائط، ولا تلتزم بالأسعار المقررة، مستغلة حاجة أولياء الأمور لها في تدبير وسيلة مواصلات آمنة لأبنائهم، في حين ﻻ توفر المدارس العامة وسيلة نقل للطلاب.

وأمام معاناة الأهالي، والصعوبة التي تواجهمم في تأمين وسائل النقل لأولادهم وخاصة الذين يدرسون في المدارس العامة مع انطلاق كل عام دراسي، يرفض وزير التربية في حكومة النظام، دارم الطباع، إمكانية أن تستثمر الوزارة في مجال النقل بهدف تأمين وسائل نقل للطلاب، بدلا من تركهم لتحكم أصحاب الميكروباصات والسرافيس، ويقول؛ "ليس من اختصاصنا"، أي ليس من اختصاص وزارة التربية الدخول في عقود استثمارية لتأمين وسائل لنقل طلابها.

بدورها، تنصلت محافظة دمشق، ورمت الكرة في ملعب وزارة التربية، وأكدت أنّها لا تستطيع حل هذا الموضوع، وتمنت المحافظة في ردها على الوزارات وخاصة وزارة التربية ألّا تقوم بإعطاء ترخيص لمدرسة خاصة إلّا عندما تكون هناك وسائل نقل خاصة بهم لنقل الطلاب أو المدرسين، وكل مدرسة تكون مكتفية بوسائل النقل الخاصة بها.

بالمجمل؛ فإن معظم المشاكل التي يعيشها الشارع السوري، في مناطق سيطرة النظام، تدور في حلقة مفرغة، من اﻻتهامات والتراشقات بين الجهات المعنية، فيما تبقى اﻷزمات قائمة دون حل. 

يذكر أن المدرسة العامة في سوريا لا تؤمن وسائل النقل للطلاب، مع العلم أن أجرة وسيلة النقل تصل إلى 60 ألفا شهريا عن الطفل الواحد، ويبلغ أجر الموظف 95 ألف ل.س.

مقالات ذات صلة

"تربية النظام" تدرس مشروع إلغاء شهادة التعليم الأساسي

“الدفاع المدني السوري” يطلق مشروعاً للصحة المدرسية في ريف إدلب وريف حلب

كورونا يجتاح المدارس في مناطق سيطرة النظام

وزارة تربية النظام تمنن الطلاب بالكتب المدرسية

بسبب "فيسبوك".. "جامعة الفرات" تعتزم فصل طالب في الحسكة

بالتهديد والإجبار.. مسؤولة بنظام الأسد تحشد لمسيرة مؤيدة بالسويداء (فيديو)