دعوة خليجية لضرورة انعقاد اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية 2023 - It's Over 9000!

دعوة خليجية لضرورة انعقاد اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية 2023


بلدي نيوز

أكد مجلس التعاون الخليجي  على مواقفه الثابتة تجاه وحدة الأراضي السورية، داعيا إلى ضرورة انعقاد اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام الحالي. 

وقال "المجلس" في بيان خلال اجتماع المجلس الوزاري للدول الأعضاء، في العاصمة السعودية الرياض أول أمس الخميس، إن "مواقفه الثابتة تجاه الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها، ورفض التدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية، ودعم الحل السياسي للأزمة السورية وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

ودعا الأمم المتحدة  إلى "مضاعفة الجهود لدعم الحل السياسي وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ودعم الجهود المبذولة لرعاية اللاجئين والنازحين السوريين، والعمل على عودتهم الآمنة إلى مدنهم وقراهم، وفقاً للمعايير الدولية".

ورحّب  بالبيان الصادر عن اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا، في القاهرة في 15 آب الماضي، كذلك رحب بإعلان الأمم المتحدة والنظام السوري، في 7 آب الماضي، التوصل إلى اتفاق لإدخال المساعدات من معبر باب الهوى لمدة 6 أشهر، وبقرار  بقرار النظام تمديد فتح معبري السلام والراعي لإدخال المساعدات حتى 13 تشرين الثاني المقبل.

وعقدت "لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا"، اجتماعها في العاصمة المصرية القاهرة، بحضور وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية والعراق ولبنان والنظام السوري، إضافةً إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقال البيان الختامي لأعمال اللجنة، إن المشاركين "يتطلعون إلى استئناف العمل في المسار الدستوري السوري، وعقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية في سلطنة عُمان، قبل نهاية العام الجاري، وذلك بتسهيل وتنسيق مع الأمم المتحدة".

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا