الشيخ "الهجري" يدعو لاستمرار التظاهر ضد النظام بالسويداء ويحذر من الانجرار للعنف - It's Over 9000!

الشيخ "الهجري" يدعو لاستمرار التظاهر ضد النظام بالسويداء ويحذر من الانجرار للعنف


بلدي نيوز

دعا شيخ عقل الطائفة الدرزية حكمت الهجري في بيان، اليوم الأربعاء 13 أيلول، إلى الاستمرار في التظاهر ضد النظام السوري في السويداء، محذرا من خطط النظام السوري لجر المحافظة إلى العنف.

وقال "الهجري" في بيان "من لم يكن مع أهله في هذه الإرادة الشعبية التي هي عنوان للكرامة هو خائن لوطنه"، مضيفا أن" كل من يساند هذا الحزب البائد "حزب البعث" فهو خارج من القيم والأصول الدينية التي تربينا عليها".

ورد في البيان الذي ألقاه أحد مرافقيه بتسجيل مصور، على بيان "مجلس محافظة السويداء"، بخصوص التطورات بالمحافظة، قائلا "بما يخص البند الرابع من بيان مجلس المحافظة نقول لكم أنتم منتخبين بسياق دستوري من هذا الحزب البائد، ولستم منتخبين من قبل الشعب، ألزموا الصمت إن كنتم غير قادرين على النطق في الحق". 

وطالب البند الرابع من بيان "مجلس المحافظة"، القوى الأمنية التابعة للنظام السوري و"الجهات المسؤولة عن حفظ الأمن ضرورة الحفاظ على أمن الموظفين والمؤسسات والدوائر، لضمان استمرارية عملها دون أي عائق كان وذلك لتأمين الخدمات للمواطنين".

وأكد بيان "الهجري" على الالتزام بالحراك الشعبي السلمي، مطالبا الأهالي بالبقاء في الساحات والميدان حتى تحقيق المطالب المحققة، محذرا من يريد مواجهة سلمية أهالي السويداء بالسلاح. 

وطالب البيان، عائلات السويداء في بث التوعية بين أبنائها على اختلاف تواجتهم والانتباه من الفتنة التي يسعى إليها النظام وأعوانه، كما تضمن البيان تطمينات ومطالبات لأعضاء "حزب البعث" ومطالبتهم في الانخراط بالحراك السلمي ضد النظام السوري.

وأصيب شاب بجروح، اليوم الأربعاء، جرّاء تعرضه لإطلاق نار من قبل حرس فرع "حزب البعث" في مدينة السويداء، أثناء محاولته برفقة محتجين إعادة إغلاق مبنى "الحزب".

وأفاد مراسل بلدي نيوز في السويداء، أن المحتجين في ساحة السير توجهوا ظهراً إلى مبنى فرع حزب البعث لإعادة إغلاقه، بيّد أن قوى الأمن التابعة للنظام أمام مبنى الفرع أطلقت النار على المحتجين في محاولة منهم لتفرقة المتظاهرين، ما أسفر عن إصابة شاب بجروح.

وأوضح مراسلنا أن الشاب المصاب يدعى "فادي علبة"، وأن إصابته تركزت في يده، حيث تم نقله إلى مشفى شهبا العام لتلقي الإسعافات الأولية.

وتعتبر حادثة إطلاق النار هي الأولى منذ بدء الاحتجاجات في السويداء، والتي انطلقت منذ 24 يوماً.

ويستمر الحراك الشعبي للأسبوع الرابع على التوالي في السويداء، حيث تجمع العشرات من أهالي المدينة في ساحة الكرامة، تأكيدا على مطالبهم المشروعة الداعية إلى الانتقال السياسي، وتنحي رئيس النظام السوري، بشار الأسد، عن الحكم، وتطبيق القرار الدولي 2254، وإطلاق سراح المعتقلين.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها: "مجلس محافظة السويداء لا يمثلنا، لا يمثل سوى أعضائه، إعلان لأبواق النظام يسقط قاتل الشعب السوري"، وسط ترديد هتافات مناوئة للنظام، "يسقط بشار الأسد يسقط النظام".

مقالات ذات صلة

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس