رغم الجمود العقاري.. حركة عمرانية لافتة في طرطوس - It's Over 9000!

رغم الجمود العقاري.. حركة عمرانية لافتة في طرطوس

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

شهدت مدينة طرطوس على الساحل السوري، الخاضع لسيطرة النظام، حركة عمرانية لافتة، رغم الجمود الذي يضرب القطاع العقاري نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار العقارات “المدعوم” بارتفاع غير مسبوق بأسعار مستلزمات البناء من حديد وإسمنت ويد عاملة وغيرها الأمر الذي جعل من شراء عقار حتى لو كان قيد الإنشاء ضرباً من ضروب الخيال والأحلام للكثير من المواطنين ولاسيما أصحاب الدخل المحدود. وفق تقارير إعلامية رسمية موالية.

وتراوحت أسعار العقارات في بعض أحياء مدينة طرطوس ما بين 8 مليون للمتر للمقاسم قيد الإنشاء لتصل إلى 25 مليون ليرة للمتر للمقاسم قيد الإنشاء في الأحياء الراقية من المدينة؛ ما يعني تجاوز سعر العقار في حال كانت مساحته 200 متر عتبة 4 مليارات ليرة ..!! وفق تقرير لصحيفة "تشرين" الرسمية الموالية.

وكشفت الصحيفة ذاتها عن الجمود والانخفاض الكبيرين في حركة البيع والشراء حيث اقتصرت عمليات الشراء على المغتربين وأصحاب المهن البحرية بينما اقتصرت عمليات البيع على المضطرين، إما بداعي السفر أو الحاجة للمال ولجوء الكثير لبيع عقاراتهم في المدينة لشراء منزلين في الضواحي القريبة من المدينة، أو في مناطق المخالفات، حيث تبدأ أسعار البيوت من 400 مليون ليرة.

وكشف مدير المصالح العقارية، التابعة للنظام، في طرطوس، بشار دغمة، عن انخفاض عدد المعاملات الخاصة بعقود عمليات الشراء والبيع في المديرية لأكثر من 50% عازيا الأمر للارتفاع الكبير لأسعار العقارات في المدينة بشكل خاص والضواحي بشكل عام.

وعزا بعض أصحاب المكاتب العقارية، حركة البناء النشطة التي تشهدها المدينة، إلى أن الاستثمار في العقارات يعدّ أكثر أمنا والأقل خطورة في ظل الظروف الراهنة التي تشهد تقلبات في سعر صرف إضافة الى نسب الفوائد الممنوحة من البنوك وآليات السحب التي لا تشكل بيئة جاذبة لأصحاب الأموال.

للمزيد اقرأ:

درعا: جمود الحركة العمرانية انعكس سلبا على عمل مقاولي الإنشاءات 


وتعاني سوق العقارات كغيرها من القطاعات في مناطق سيطرة النظام، وسط عجز الأخير، عن إيجاد حلولٍ وبدائل، قائمة على دراساتٍ علمية بدل اﻻكتفاء بالوعود "الخلبية" والتبرير، كما يقول الشارع.

مقالات ذات صلة

تجار في مناطق سيطرة النظام يشتكون من الارتفاع الشديد لأسعار المواد التموينية

حكومة النظام تدرس زيادة أسعار الكهرباء

تقديرات بارتفاع أسعار السلع الأساسية والغذائية إلى ضعفين ونصف في سوريا

اتهامات تطال وزارة الزراعة بالتورط بفشل موسم الزيتون والزيت وارتفاع أسعاره

ارتفاع جديد يطول أصنافا من الأدوية بنحو 50 بالمئة في سوريا

احتجاجات على احتكار وأسعار المحروقات في ريف حلب