"تنين البحر" يتسبب بأضرار في اللاذقية وطرطوس - It's Over 9000!

"تنين البحر" يتسبب بأضرار في اللاذقية وطرطوس

بلدي نيوز 

تضرر نحو 200 بيت بلاستيكي للخضراوات في محافظة طرطوس غربي سوريا، من جراء "تنين بحري" ضرب أجزاء من المدينة، بالتزامن مع تسجيل أضرار بسبب عاصفة في اللاذقية المجاورة.

وأعلن قائد فوج الإطفاء في اللاذقية مهند جعفر، عن تسجيل أضرار في المحافظة بسبب الأمطار، مشيراً إلى معالجة عدة حالات كإنقاذ سائق وزوجته من سيارتهم التي علقت بالمياه في شارع الجزائر، وسحب سيارة عالقة بالمياه نهاية جسر الشيخ ضاهر.

ولفت جعفر إلى إنقاذ عائلة ضمن منزل مغمور بالمياه في مشروع شريتح، وتفقد موقع على الكورنيش لانغمار كولبة بالمياه والتأكد من السلامة العامة.

من جهته، أعلن رئيس دائرة صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في طرطوس حيدر شاهين عن تسجيل أضرار من جراء "تنين بحري"، حيث شملت قريتي سمريان وبحوزي في سهل عكار بنحو 97 بيتاً بلاستيكياً، مزروعة بالخيار والبندورة تعود ملكيتها لنحو 18 مزارعاً.

وفي الوقت نفسه، تضرر 90 بيتاً محمياً في قرى يحمور والبصيصة وبني نعيم وأبو عفصة، وتراوحت نسبة الضرر ما بين 50 إلى 80 في المئة.

ما "التنين البحري"؟

يستخدم الأهالي في الساحل السوري مصطلح "التنين البحري" للإشارة إلى ما يُعرف علمياً باسم "الشاهقة المائية" (أو الإعصار) عندما تحدث فوق البحر.


وبحسب مدير مركز الأرصاد الجوية في طرطوس محمود المبارك، فإنّ إطلاق تسمية "التنين البحري" على الإعصار البحري يعود إلى الأساطير القديمة التي تتكلّم عنه، والتي تحاكي حجمه الضخم وقوته الضاربة.


وتابع: "عندما تنتقل هذه الشاهقة إلى اليابسة تسمى النكباء أو التورنيدو، وهي اضطرابات عنيفة جداً تحدث في الغلاف الجوي ناتجة عن عدم استقرار شديد في الغلاف الجوي، وتناقص حراري شديد في الوسط المحيط".


وبيّن مدير المركز، أن رياح "التنين البحري" تأتي مصحوبة بعواصف رعدية عنيفة، ويتراوح قطر الشاهقة بين عدة أمتار إلى كيلومتر، و"لها قدرة تدميرية هائلة لكل ما يصادف طريقها الدوراني بعكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي".

مقالات ذات صلة

"الهيئة" تعلق مقتل احد قيادييها بريف اللاذقية

سلطات النظام اعتبرته تمردا.. سائقو السرافيس يضربون بريف اللاذقية

"الهيئة" تكبد النظام خسائر بريفي حلب واللاذقية

قتلوه للتخلص من أعباء العناية به وعلاجه

قتلى للنظام في مناطق متعددة

عملية جديدة لفصائل المعارضة ضد النظام بريف اللاذقية