تقرير: أمريكا تعرض على "قسد" شراكة النظام في قتال "التنظيم" وانسحابها من سوريا بات وشيكا - It's Over 9000!

تقرير: أمريكا تعرض على "قسد" شراكة النظام في قتال "التنظيم" وانسحابها من سوريا بات وشيكا

بلدي نيوز

قال موقع المونيتور الأمريكي، إن الولايات المتحدة طرحت على قائد "قسد" الدخول في شراكة مع نظام الأسد للقتال ضد تنظيم "داعش"، مؤكدا أن هناك انسحاب "حتمي" أمريكي من سوريا.  

وبحسب تقرير الوقع الأمريكي ، إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) طرحت خطة على حلفائها الكورد السوريين "قسد" للدخول في شراكة مع النظام السوري في الحملة ضد تنظيم داعش ، كجزء من مراجعة متجددة لسياسة الولايات المتحدة في سوريا والتي تجري حاليًا في وزارة الخارجية وفي الولايات المتحدة ، وفقًا لمصادر مطلعة على المداولات تحدثت إلى "المونيتور" بشرط عدم الكشف عن هويتها.

وأضاف التقرير، أنه تم تناول الخطوط العريضة للاستراتيجية المقترحة خلال اجتماع عقده مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض بناءً على طلب من وزارة الدفاع لتشكيل لجنة سياسات مشتركة بين الوكالات (IPC) تضم ممثلين عن وزارة الخارجية ووكالة الاستخبارات المركزية، مؤكدة أن الاجتماع جرى يوم 18 كانون الثاني/ يناير. 

وتابع لم توضح تلك المصادر جوهر اقتراح البنتاغون ، مشيرةً فقط إلى أن هدفه هو حماية "قسد" في القتال ضد "داعش" على المدى المتوسط إلى الطويل.

ورفضت المصادر التعليق على الأمر الاهم الذي جرى تداوله ، وهو ما إذا كانت الاجتماعات تنذر بانسحاب نهائي لما يقدر بنحو 900 من القوات الخاصة الأمريكية المنتشرة حاليا في شمال شرق سوريا، وهو ما صرحت به إدارة بايدن مرارا وتكرارا وفي محادثات خاصة مع "قسد".

ونوه إلى أنه من المؤكد أن هناك مؤشرات متزايدة على أن الانسحاب الأمريكي قد يكون حتميا، إن لم يكن وشيكا، وسط تصاعد التوترات بين الميليشيات المدعومة من إيران والولايات المتحدة في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ، بحسب محللين.

مقالات ذات صلة

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

طالت أفرادًا وكيانات إيرانية ... الولايات المتحدة وبريطانيا تفرض حزمة عقوبات جديدة

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

حكومة النظام تتربث في استثمار مطار دمشق الدولي لأسباب غير واضحة