"الناتو" يستجيب لترمب وينضم للتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" - It's Over 9000!

"الناتو" يستجيب لترمب وينضم للتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة"

بلدي نيوز – (عبدالعزيز الخليفة)
أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الخميس، إنه سينضم إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة"، تلبية لدعوة الرئيس الامريكي دونالد ترمب للحلف، بأن يزيد من دوره في محاربة التنظيم.
وقال الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرج، إن القرار الذي يأتي استجابة لطلب من الولايات المتحدة التي تقود التحالف "سيوجه رسالة سياسية قوية حول وحدة الصف في مكافحة الإرهاب". ولكنه أضاف متحدثا أمام الصحافيين في بروكسل أن "هذا لا يعني أن الحلف الأطلسي سيشارك في عمليات قتالية".
ويلتقي ترمب زعماء الدول الأعضاء في "الناتو" اليوم في بروكسل، ومن المتوقع أن يهيمن اعتداء مانشستر الذي أعلن التنظيم مسؤوليته عنه، على أجندة القمة.
وكان وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون توقع أن يتخلى الحلف عن تحفظاته وينضم إلى التحالف أثناء القمة التي سيشارك فيها ترمب، وذلك في تصريحات للصحفيين الذين يرافقون ترمب بجولته.
ورغم انضمام جميع دول الحلف الـ28 الى التحالف ضد تنظيم "الدولة"، إلا أنها انضمت كدول منفردة، كما قدم الحلف طائرات أواكس الاستطلاعية لدعم العمليات ضد التنظيم في سوريا والعراق.
وتخشى بعض دول الحلف وبينها فرنسا والمانيا وايطاليا من إدخاله في معارك تؤدي إلى حرب برية، كما تخشى تلك الدول أن ينتهي الأمر بتولي الحلف مسؤولية العملية كلها في العراق، فيما لا يزال متورطا في أفغانستان، بحسب تقارير إعلامية.

مقالات ذات صلة

طالت أفرادًا وكيانات إيرانية ... الولايات المتحدة وبريطانيا تفرض حزمة عقوبات جديدة

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

صيف سوريا سيبدأ في أيار المقبل