حلف شمال الأطلسي قلق من تواجد الغواصات الروسية قبالة السواحل السورية - It's Over 9000!

حلف شمال الأطلسي قلق من تواجد الغواصات الروسية قبالة السواحل السورية

بلدي نيوز
أعرب الأدميرال الأميركي، جيمس فوغو، قائد القوة المشتركة لحلف شمال الأطلسي، عن قلق دول الحلف من تواجد الغواصات الروسية في البحر المتوسط، في وقت باتت روسيا تمتلك ترسانة عسكرية كبيرة في منطقة المتوسط وقبالة السواحل السورية.
وقال فوغو خلال مؤتمر صحافي في البنتاغون؛ إنّ روسيا حدّثت ترسانتها في السنوات الأخيرة بغوّاصات من الجيل الجديد، مشيراً إلى أنّ ستّ غوّاصات هجينة طراز "كيلو"، تعمل حاليًا في البحر الأسود وشرق البحر الأبيض المتوسط.
وأضاف، "إنّ هذه الغوّاصات مزوّدة بصواريخ من نوع "كاليبر" طويلة المدى، وقادرة على بلوغ أيّ عاصمة أوروبية، معتبراً أن هذه مسألة تُثير قلقًا بالنسبة إليّ، وهي مسألة تثير قلق شركائي وأصدقائي في حلف شمال الأطلسي".
وتحتوي المنظومة الصاروخية الروسية المعروفة باسم "كاليبر"، حسب وكالة سبوتنيك الروسية، على صواريخ "3إم54"، وهي الصواريخ المضادة للسفن مداها 375 كم، وصواريخ "3إم14"، وهي الصواريخ البعيدة المدى المخصصة لضرب الأهداف الأرضية، وصواريخ "91إر تي"، وهي الصواريخ المضادة للغواصات.
وعززت روسيا مؤخرا من قوتها العسكرية، لاسيما سلاح البحرية بشكل كبير بدعوى إقامة مناورات عسكرية في البحر المتوسط، بداية شهر أيلول، إلا أنه ورغم انتهاء المناورات لاتزال القطع العسكرية الروسية في مواقعها، دون عودتها لمناطق تواجدها قبل المناورات.

مقالات ذات صلة

بينهم سوريون.. منظمة تنقذ 112 شخصا قبالة سواحل إيطاليا

وفاة يافع غرقاً بنهر العاصي غربي إدلب

منظمتان دوليتان تطالبان باتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة حوادث غرق طالبي اللجوء

وفاة 5 سوريين بينهم أطفال بعرض البحر

صحيفة عبرية: غواصة روسية استهدفت طائرات إسرائيلية فوق سوريا

معظمهم سوريون.. فقدان 19 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا