"الناتو" قلق من الحشود الروسية في سورية و"مجموعة العمل" تلتقي اليوم لبحث خروقات الهدنة - It's Over 9000!

"الناتو" قلق من الحشود الروسية في سورية و"مجموعة العمل" تلتقي اليوم لبحث خروقات الهدنة

بلدي نيوز – سياسي
عبّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ينس ستولتنبرج"، يوم الاثنين، عن قلق  الحلف من الحشود العسكرية الروسية في سوريا، كاشفاً عن وجود تقارير عن خرق للهدنة.
وقال ستولتنبرج  في مؤتمر صفحي بالكويت: "نحن قلقون من الحشد العسكري الروسي الكبير الذي شهدناه في سوريا بقوات برية وقوات بحرية في شرق المتوسط وقوات جوية تشن ضربات"، حسب وكالة رويترز.
وعن اتفاق الهدنة المؤقتة في سورية قال: "رأينا بعض التطورات المشجعة على أن وقف إطلاق النار متماسك بدرجة كبيرة لكن في الوقت نفسه رأينا بعض التقارير عن انتهاكات لوقف إطلاق النار".
وأضاف "هذا الاتفاق والتنفيذ الكامل للاتفاق هو أفضل أساس ممكن لتجديد الجهود من أجل التوصل إلى حل سياسي سلمي للأزمة السورية عن طريق التفاوض".
وكانت الهيئة العليا للمفاوضات أكدت في رسالة إلى الأمين العام للمتحدة بان كي مون، يوم أمس، أن 29 شخصاً استشهدوا وأصيب العشرات منذ بدء الهدنة بسبب استمرار القصف، موضحة أن الطائرات الحربية الروسية نفذت يوم الأحد 26 غارة على مناطق خاضعة لسيطرة فصائل ملتزمة بالهدنة، واتهمت موسكو باستهدافها بالقنابل العنقودية مناطق سكنية مما تسبب حسب قولها في سقوط الكثير من الضحايا المدنيين.
وأشارت إلى أن طيران النظام المروحي قصف بسبعة براميل متفجرة مناطق سكنية، كما سجل 24 حالة قصف مدفعي من قبل قوات النظام، إضافة لخمس هجمات برية على المناطق المحررة.
وأعلنت مجموعة العمل حول وقف اطلاق النار في سوريا أنها ستجتمع اليوم الاثنين 29 فبراير/ شباط 2016، بعد أن طالبت فرنسا باجتماع "دون إبطاء"؛ وذلك إثر معلومات عن استمرار الغارات، كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-مارك آيرولت في جنيف، الاثنين 29 فبراير/شباط 2016.
وأكدت فرنسا أنها تلقت معلومات عن هجمات استهدفت مناطق تسيطر عليها المعارضة المعتدلة في سوريا، ودعت إلى اجتماع فوري لقوة المهام الخاصة بسوريا لبحث انتهاكات وقف العمليات القتالية الذي بدأ سريانه الجمعة.
ويقضي الاتفاق الأول من نوعه في سوريا والذي وافقت عليه المعارضة السورية ونظام الأسد، بإيصال المساعدات إلى المدنيين وإجراء محادثات، بموجب اتفاق روسي- أمريكي في الأسبوع الفائت، ولا يشمل العمليات التي تستهدف تنظيمي "النصرة والدولة".

مقالات ذات صلة

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة