بما برر النظام انقطاع مياه الشرب عن دمشق 12 ساعة يوميا؟ - It's Over 9000!

بما برر النظام انقطاع مياه الشرب عن دمشق 12 ساعة يوميا؟

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

أعلنت مؤسسة المياه والصرف الصحي في دمشق وريفها، التابعة للنظام، بدء تطبيق برنامج تقنين جديد للمياه بدمشق، اعتبارا من مساء يوم أمس الخميس 20 أيار/مايو الجاري، بحيث تتراوح فيه ساعات الانقطاع بين 10 – 12 ساعة يوميا حسب المناطق.

واتهمت مؤسسة المياه على لسان مدير الصيانة والاستثمار المواطنين باﻻستخدام الجائر للمياه.

وقال مدير الصيانة والاستثمار بمؤسسة المياه "محمود زلزلة"، لوكالة "سانا"، أن التقنين سببه "الاستخدام الزائد والجائر للمياه خلال الفترة السابقة من المواطنين".

ووفق استطلع أجرته بلدي نيوز مع بعض أهالي العاصمة وريفها، فإنّ المياه حتى في حال الضخ إمّا أن تكون ضعيفة أو يواجه الناس انقطاع الكهرباء، الذي يسبب عدم القدرة على الضخ إلى المنازل.

وقال سامر عبدالله، من سكان بلدة قدسيا في ريف دمشق لبلدي نيوز؛ "عندما تأتي المياه تنقطع الكهرباء، منزلي في الطابق الثاني ويعني هذا الحاجة إلى ميتور ضخ مثلي مثل غيري، وفي حال تقنين التيار الكهربائي لن نرى المياه".

وأضاف؛ "مؤسسة المياه تتذرع دائما بأنّ هذه المناطق مرتفعة، بالمقابل ﻻ تنقطع المياه عن حي الورود الموالي ومساكن الحرس وهذا اﻷمر معروف حتى قبل الحراك الثوري".

وتؤكد ريم من أبناء مدينة دمشق لبلدي نيوز؛ "أنّ شح المياه أرهق الناس، وغالبا ما يتزامن وصول الضخ مع انقطاع التيار الكهربائي".

وأضافت؛ "تقنينان كهرباء وماء، يشلان الحياة".

وتبلغ غزارة نبع عين الفيجة حاليا ما يفوق 90% من حاجة سكان المدينة، بحسب التقديرات الرسمية وتصريحات مدير الصيانة في مؤسسة المياه التابعة للنظام.

ويذكر أن تقنين المياه تم إيقافه منذ منتصف شباط/فبراير الفائت في العاصمة دمشق ومحيطها (باستثناء بعض المناطق العالية)، نتيجة تجاوز تصريف نبع عين الفيجة 10 أمتار مكعبة بالثانية، وفق تقارير إعلامية موالية.

وبحسب برنامج التقنين الجديد، سيتم تطبيق التقنين في مناطق البرامكة ـ شارع خالد بن الوليد ـ دمشق القديمة ـ الميدان ـ الدويلعة ـ المنطقة الصناعية ـ الزاهرة ـ الفتالة ـ كفرسوسة ـ أوتستراد درعا الجديد، من الساعة 12 ظهراً حتى 10 ليلا.

أما في مناطق أبو رمانة ـ عرنوس ـ الفردوس ـ المزرعة ـ شارع بغداد، فيتم تطبيق التقنين من الساعة 12 ظهرا حتى 10 ليلا، وفي مناطق المزة الفيلات الغربية ـ الفيلات المتصلة ـ مزة 86 يتم تطبيق التقنين من الساعة 8 صباحاً حتى 5 مساءً.

وفي مساكن برزة ـ القابون ـ العدوي ـ شرقي التجارة ـ شارع فارس خوري ـ العباسيين ـ الزبلطاني، المزة القديمة ـ شارع الجلاء ـ أوتستراد المزة ـ الفيلات الشرقية، سيتم التقنين من 5 مساءً حتى 5 فجرا، وفي برزة البلد ـ مساكن برزة مسبق الصنع من 3 عصرا حتى 3 فجرا.

مقالات ذات صلة

فريق طبي بمشفى المجتهد ينجح في علاج متلازمة نادرة

الكهرباء هم كبير يؤرق الطلاب في المدينة الجامعية قبيل الامتحانات

بيان قمة المنامة.. وجوب تطبيق قرار الأمم المتحدة 2254 في سوريا

طرح ممتلكات رجل اعمال قريب لبشار الجعفري بالمزاد العلني بتهمة الاحتيال

دمشق: غرام الذهب يتخطى عتبة المليون ليرة

أرقام صادمة عن تسرب الأطباء في مناطق سيطرة النظام